توصيات في اليوم العالمي للوقاية من أمراض السكّري \r\nنمط حياة سليم ونظام غذائي للسيطرة عليه ومنع المضاعفات

"هل نسيطر على السكري باعتماد نظام غذائي جيد ونمط حياة سليم؟" الرد كان ايجابياً باجماع عدد من الاختصاصيين الذين شاركوا في الندوة التي نظمتها الجمعية اللبنانية لأمراض الغدد الصم والسكري والدهنيات ووزارة الصحة، في اليوم العالمي للوقاية من أمراض السكري، على هامش المؤتمر العلمي العاشر، الذي رعاه وزير الصحة وائل ابو فاعور ممثلاً بالدكتور اكرم اشتي في فندق متروبوليتان.
في افتتاح المؤتمر الذي قدمته الدكتورة منى نصرالله، كانت كلمات لكل من رئيس الجمعية اللبنانية للغدد الصم والسكري والدهنيات الدكتور منذر صالح الذي شدد على اهمية اعتماد غذاء صحي ونمط حياة سليم. والقى الدكتور جورج يارد كلمة نقيب الاطباء، وشدد فيها على اهمية الوقاية والتثقيف الصحي، والقى الدكتور اكرم اشتي كلمة وزير الصحة وقال ان نسبة المصابين بداء السكري في العالم ومن ضمنها لبنان عالية جداً وتقارب الـ380 مليون مريض. واعتبر ان الركن الاساسي في التصدي لهذا المرض تكمن في تعميم الوعي والثقافة الصحية في المجتمع".
وكانت محاضرة عن العناية بقدم مريض السكري عنوانها "انقذ قدمك" القاها رئيس الجمعية الاوروبية للسكري الاختصاصي في الغدد الصم والسكري البروفسور اندرو بولتن والدكتورة كارين شارا، وعرضا خلالها المضاعفات الخطيرة التي تصيب قدم المريض.
ونظمت طاولة مستديرة عنوانها، "السكري، هل نسيطر عليه باعتماد نظام غذائي جيد؟ وقال خلالها الدكتور منذر صالح ان عدد مرضى السكري يتزايد ونسبة كبيرة منهم ليسوا على علم بمرضهم، والنسب الاعلى في العالم موجودة في منطقتنا العربية، وقد تصل في بعض مناطق الخليج الى اكثر من 20 في المئة.
واعتبرت رئيسة الجمعية اللبنانية لعلم التغذية، وعميدة كلية الزراعة والعلوم الغذائية في الجامعة الاميركية في بيروت الدكتورة نهلا حَولا، "ان السمنة هي من اهم مسببات النوع الثاني من السكري". وقالت ان منظمة الصحة العالمية وضعت 4 عوامل اساسية لخفض الامراض المزمنة غير المعدية ابرزها وقف التدخين، والكحول، مع زيادة النشاط البدني، والغذاء السليم.
وحدثت الاستاذة في الجامعة الاميركية في بيروت ومنسقة الماجستير في اختصاص العناية من الامراض المزمنة الدكتورة سمر نور الذين عن اهمية ادارة مرض السكري عند البالغين وكبار السن، واهمية دور الممرضة في المستشفى وخارجه.
وتطرقت المديرة الطبية لمركز الرعاية الدائمة الدكتورة تريز ابو نصر الى الخدمات التي يقدمها المركز والعناية الشاملة للاطفال الذين يعانون السكري - النوع الاول.
وتحدث الطبيب والمحلل النفسي الدكتور شوقي عازوري عن اهمية علاج المريض وليس المرض.
وختمت المدربة الرياضية ستيفاني سمعان بالحديث عن اهمية الرياضة بالنسبة الى مريض السكري.


roula.mouawad@annahar.com.lb