كوريا الشماليّة هدّدت الولايات المتحدة بضربة نووية

اتهمت كوريا الشمالية الولايات المتحدة بالسعي لشن حرب ذرية وهددتها بتوجيه "ضربة نووية وقائية" قبل ساعات من اجتماع مجلس الامن الدولي للتصويت على مشروع قرار يشدد العقوبات على بيونغ يانغ بعد تجربتها النووية الثالثة.


وبعدما صعّدت التوتر عبر تهديدها بالغاء اتفاقية الهدنة التي انهت الحرب الكورية في 1953، شددت كوريا الشمالية مجددا لهجتها، وقال الناطق باسم وزارة خارجيتها كما نقلت عنه وكالة الانباء الرسمية "طالما ان الولايات المتحدة تستعد لشن حرب نووية، فان قواتنا المسلحة الثورية تحتفظ لنفسها بحق شن ضربة نووية وقائية لتدمير معاقل المعتدين".
كما حذر من ان حربا كورية ثانية قد تكون "حتمية" اذا واصلت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية رفض مطالب بيونغ يانغ بالغاء تدريبات عسكرية مشتركة واسعة النطاق مرتقبة الاسبوع المقبل محذرا من أن قرار "الغاء" اتفاقية الهدنة سيدخل حيز التنفيذ حين تبدأ المناورات العسكرية الكورية الجنوبية-الاميركية الاثنين.
ويعقد مجلس الامن الدولي اليوم جلسة في نيويورك للتصويت على مشروع قرار عرضته الولايات المتحدة والصين ويفرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية لمنعها من امتلاك التكنولوجيا اللازمة لتطوير برامجها النووية والبالستية.