السبت - 19 أيلول 2020
بيروت 27 °

الشخير وعلاقته بمرض القلب

المصدر: " ا ف ب"
A+ A-

إنّ الفرد الذي يشخّر في الليل ويتوقف فجأة عن التنفس، يعاني من الـ apnée du sommeil. إلاّ أنّ هذا الاضطراب مرتبط بالأمراض والأزمات القلبية.
أثبت باحثون من جامعة بنسلفانيا Pennsylvanie الأميركية، أنّ معالجة الـ apnée du sommeil لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية، يخفف من خطر استشفائهم في المرّات القادمة بسبب مشاكل في القلب.
أجريت الدراسة على 106 مشاركين، تظهر على 104 منهم عوارض الـ apnée du sommeil، وكانوا يعانون من ضعف في عضلة القلب وعدم انتظام ضربات القلب. كان 80% من المشاركين يعانون من متلازمة انقطاع النفس الانسدادي النومي: إنّ استرخاء العضلات يدفع اللسان واللهاث إلى الجزء الخلفي من الحلق، ممّا يضايق البلعوم ويسبب الشخير أو الـ apnée du sommeil. تمّت معالجة المشاركين من خلال الـ pression obstructive continue. فقد وضعوا لمدّة أربع ساعات كلّ ليلة قناع الأنف لإبقاء مجرى الهواء مفتوحاً، ومنع الشخير والـ apnée. وقد أظهرت النتيجة أنّ علاج الـ pression obstructive continue المعتمد في 70% من الليالي، قد جنّب الأفراد دخول المستشفى بسبب أمراض القلب، بينما 29% من المرضى الذين لم يخضعوا لهذا العلاج، كانوا قد دخلوا المستشفى.