الأربعاء - 27 كانون الثاني 2021
بيروت 12 °

إعلان

وسيلة جديدة للوقاية من سرطان المبيض

A+ A-

أثبت باحثون من جامعة East Anglia البريطانيّة في دراسة نشرت في الجريدة العلمية American Journal of Clinical Nutrition أنّه أصبح لدى النساء وسيلة جديدة للوقاية من سرطان المبيض، وتقضي بتحسين نظامهنّ الغذائي وشرب الشاي الأسود مع الحامض. فقد تبيّن أن شرب فنجانين من الشاي الأسود مع الحامض مرتيّن في اليوم، يخفف من خطر الإصابة بسرطان المبيض بنسبة 30%.
تظهر هذه الدراسة فوائد بعض الأطعمة المضادة للأورام السرطانيّة، خصوصاً تلك الغنيّة بمادتي الـ flavonols والـ flavanones وهما نوعان من المواد المضادة للأكسدة. وتعتبر هذه المكوّنات بمثابة درع يقاوم الجذور الحرّة التي تتلف الخلايا وتضعف الجهاز المناعي.
درس الباحثون المعطيات الطبيّة والنظام الغذائي لـ 200000 امرأة لفترة امتدت على ثلاثين سنة. وخلال هذه الفترة، تمّ الإعلان عن 723 حالة سرطان مبيض. كما وقد ركّز الباحثون على استهلاك الأطعمة والمشروبات الغنية بالـ flavonols كالشاي الأسود، النبيذ الأحمر، التفاح، العنب، والـ flavanones المتوافرة في عصير الفاكهة والحمضيات.
أظهرت النتائج أنّ تناول الأطعمة الغنيّة بهاتين المادتين المضادتين للأكسدة، له تأثير على خطر الإصابة بسرطان المبيض، وأنّ النساء اللواتي كنّ يشربن فنجانين من الشاي الأسود والحامض يومياً، كان خطر الإصابة لديهنّ بهذا النوع من السرطان منخفضاً بنسبة 30%.
من هنا تجدر الأهميّة إلى تحسين نمط الحياة والانتباه إلى نوعية الغذاء التي نستهلكه يومياً، لأنّ معظم أنواع السرطانات تأتي نتيجة إهمالنا لنمط الحياة وتناولنا أطعمة غير صحية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم