أوستراليا هولندا وبلجيكا بدأت عملياتها ضد "داعش" في العراق

بدأت كل من أوستراليا، هولندا وبلجيكا مشاركتها الفعلية في التحالف الدولي الذي شن حرباً ضد تنظيم "الدولة الاسلامية" في العراق، ففي ليل أمس نفذت طائرات اوسترالية ليل اول مهمة قتالية لها في العراق ضد "داعش" ولكن من دون ان تشن اي غارة، بحسب ما اعلن الجيش الاوسترالي. وقال الجيش في بيان ان "طائرات السوبر هورنيت نفذت هذه الليلة مهمة اعتراض جوي وإسناد جوي قريب فوق شمال العراق"، مضيفاً ان "طائرات السوبر هورنيت كانت جاهزة لضرب اهداف في حال تم تحديدها"، واشار الى ان "الطائرات لم تستخدم ذخيرتها" خلال هذه العملية. وهو اول تحليق للمقاتلات الاسترالية منذ اجازت كانبيرا الجمعة توجيه ضربات جوية ضد تنظيم الدولة الاسلامية في العراق. ومن المقرر ايضا ان ترسل استراليا الى العراق 200 جندي، ولا سيما من القوات الخاصة، لتقديم المشورة للقوات العراقية والكردية، غير ان هذا الامر لا يزال ينتظر موافقة الحكومة العراقية عليه.


اول غارة لمقاتلة "اف 16" بلجيكية في العراق


كما شنت مقاتلة "اف-16" بلجيكية أمس غارة في العراق هي الاولى لاحدى المقاتلات الست التي وضعتها بروكسل بتصرف التحالف الدولي ضد "داعش"، كما اعلنت وزارة الدفاع البلجيكية. وهذه المقاتلة هي واحدة من بين ست مقاتلات اف16 بلجيكية تشارك في عمليات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق، وتشمل مهماتها حماية المجال الجوي وجمع معلومات تكتية وتدمير اهداف على الارض. ونفذت مقاتلتان الاحد مهمة استطلاع فوق الاراضي العراقية، بحسب ما اوضحت وزارة الدفاع في بروكسل.


واضافت الوزارة في بيان انه "بعد رصد هدف ارهابي بصدد مهاجمة قوات الامن العراقية طلبت قيادة عملية صقر الصحراء (اسم عملية التدخل البلجيكية في العراق) تدخلا مسلحا"، مشيرة الى انه على الاثر "تدخلت احدى الطائرات البلجيكية بالقاء قنبلة موجهة بواسطة نظام تحديد المواقع العالمي، مما ادى في الحال الى القضاء على التهديد المعادي".


مقاتلات "أف16" هولندية تباشر التحليق فوق العراق


واعلنت وزارة الدفاع الهولندية ان مقاتلات أف-16 هولندية بدأت الأحد التحليق فوق مناطق النزاع في العراق واصبحت ي مستعدة للمشاركة في عمليات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف. وقالت الوزارة في بيان ان "مقاتلات اف-16 الهولندية حلقت اليوم فوق منطقة النزاع في العراق للمرة الاولى"، مضيفة ان هذه الطائرات هي الآن "على جهوزية تامة للانتشار في العراق".


وستستخدم هذه المقاتلات لتوفير اسناد جوي عن قرب للقوات البرية العراقية والكردية في قتالها ضد جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية.
وارسلت هولندا ست مقاتلات اف-16 للمشاركة في عمليات التحالف الدولي ضد الجهاديين في العراق، كما وضعت طائرتين اخريين مماثلتين في الاحتياط. وسترسل لاهاي 250 جنديا فضلا عن 130 عسكريا آخر مهمتهم تدريب القوات العراقية.


واعلن وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان ان فرنسا "ستزيد" وتيرة طلعاتها الجوية فوق العراق في اطار التصدي لتنظيم "الدولة الاسلامية". وقال الوزير خلال برنامج اذاعي ان تنظيم الدولة الاسلامية "لم يعد تنظيما ارهابيا وانما جيشا ارهابيا تقريبا. هناك 20 الى 30 الف مقاتل مجهزون بشكل جيد". واضاف "سنزيد وتيرة طلعاتنا" قائلا "مع تسع طائرات رافال في المنطقة، يمكننا القيام بطلعتين يوميا".