"نخيل" : نجاح طرح وحدة "إعمار" يشجع على إدراج أسهمنا

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة "نخيل" ان نجاح الطرح العام الاولي لوحدة مراكز التسوق التابعة لمنافستها شركة "إعمار" العقارية، قد يشجعها على إدراج أسهمها ضمن بورصة الإمارة.
وتهدف "إعمار"، أكبر شركة عقارية في دبي، الى جمع ما يصل إلى 1.58 مليار دولار من طرح أسهم إعمار لمراكز التسوق، ويتوقع ان تكون أكبر عملية طرح في منطقة الخليج منذ 2008.
وغطت المؤسسات المستثمرة حصتها في الطرح بعد يوم واحد من فتح باب الاكتتاب، ومن المتوقع ان يشجع الطرح اخرين على إدراج أسهمهم بعد توقف نشاطات الطرح العام الأولي في الإمارة في السنوات الاخيرة.
وقال الرئيس التنفيذي سانجاي مانتشاندا إن "نخيل" المملوكة للحكومة، تدرس خيارات مختلفة لجمع الأموال من بينها ادراج أسهمها.
وصرح في مقابلة مع "رويترز" على هامش معرض عقاري في دبي: "السوق في دبي ترحب بعمليات الطرح العام الأولي الآن بكل تأكيد. سيشجعنا نجاح إعمار"، مضيفاً: "اذا ما قررنا إدارج الأسهم، ستلقى السوق اقبالاً كبيراً".
وتابع: "الطرح العام الأولي قرار استراتيجي سيأخذه المساهمون في الشركة".
وقال انه لم يجر تكليف مستشارين أو قانونيين أو مصارف حتى الآن لدراسة إدراج محتمل.
وكانت نخيل من أشد الشركات تضرراً من انهيار السوق العقارية في دبي وأزمة الدين في عدد من الشركات المملوكة للدولة في نهاية العقد الماضي، واضطرت الشركة الى إعادة هيكلة ديون بمليارات الدولارت.
ومع تعافي السوق العقارية، تحسنت حظوظ نخيل. وفي الشهر الماضي، أعلنت الانتهاء من دين سابق على الأزمة قيمته 7.9 مليارات درهم (2.15 مليار دولار) قبل موعد استحقاقه بـ4 أعوام.
مع تغيير الشركة استراتيجيتها للتوسع في مجالات اخرى غير العقارات، تتجه تدريجاً نحو قطاعي التجزئة والضيافة سعياً الى تحسين الايرادات المتكررة.
ودشنت الشركة في معرض "سيتي سكيب" العقاري أمس، مجمعاً يضم 3 أبراج و1300 وحدة سكنية ونادياً على الشاطيء ووحدات تجزئة ومطاعم ومنشآت صحية ولياقة بدنية. ويتكلف المشروع أكثر من 3 مليارات درهم..