السعودية: اعتقال 88 شخصاً خطّطوا لهجمات إرهابية

أعلنت وزارة الداخلية السعودية أمس القبض على 88 شخصا بتهمة الارتباط بنشاطات ارهابية ومتطرفة، بينهم 59 شخصا سبق لهم ان اوقفوا في قضايا تتعلق بتنظيم "القاعدة".


وقالت ان "قوات الأمن باشرت خلال الأيام القليلة الماضية عمليات أمنية متزامنة في عدد من مناطق المملكة نتج منها القبض على ما مجموعه ثمانية وثمانون متورطا منهم ثلاثة أشخاص من الجنسية اليمنية وشخص مجهول الهوية والبقية سعوديون".
وأضافت ان بين هؤلاء "59 سبق إيقافهم على خلفية قضايا الفئة الضالة" وهو المصطلح الذي يستخدم في السعودية للدلالة على تنظيم "القاعدة". وأوضحت ان التوقيفات تمت في سياق تطبيق التدابير الجديدة المتعلقة بمكافحة المنظمات المتطرفة والمصنفة ارهابية في الداخل والخارج، بما في ذلك التدابير ضد تأييد هذه المنظمات ودعمها مالياً.
وصرح الناطق الامني السعودي اللواء منصور التركي في مؤتمر صحافي بأن الموقوفين هم ضمن ست خلايا في أربع مناطق من المملكة، ومنهم من خططوا لعمليات اغتيال. واشار الى ان عددا من المعتقلين خططوا للالتحاق بتنظيمات خارج المملكة.
من جهة اخرى، قال مصدر أمني سعودي وآخر في قطاع النفط إن حريقا صغيرا شبّ في خط لأنابيب الغاز في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، بعدما أطلق مجهولون النار على دورية أمنية.
وأكد المصدران أنه تمّ اصلاح الخط وان إنتاج النفط أو الغاز لم يتأثر، لكن الحادث هو أول هجوم مؤكد على البنية التحتية في قطاع الطاقة في أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم منذ عام 2006 حين أحبطت قوات الأمن السعودية هجوماً شنه مقاتلون من تنظيم "القاعدة" على معمل التكرير في ابقيق.