كيف استفادت شركة ISIS من تنظيم "داعش" (ISIS)

إذا كان اسم شركتك ISIS وهو التسمية التي تُطلَق على التنظيم الإرهابي المتشدد "داعش" بما أنه يعني دولة الإسلام في العراق وسوريا (Islamic State in Iraq & Syria)، سيكون هاجسك الأول تغيير هذا الاسم للحفاظ على استمراريتها وسمعتها. لكن شركة الأدوية ISIS Pharmaceuticals لم تستسلم لهذا الواقع، بل استغلت اسمها لتحقق نجاحاً هائلاً في سوق الأسهم.


 


 


ما هي شركة ISIS؟


هي شركة أميركية متخصصة بالتكنولوجيا الحيوية، يبلغ رأس مالها 4 مليار و300 مليون دولار أميركي. ارتفع سعر السهم فيها بنسبة 43% في الأشهر الثلاثة الأخيرة، مع العلم ألا علاقة لها البتّة بالتنظيم الإرهابي "داعش" أو "الدولة الإسلامية". عند زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة، يقرأ متصفح الإنترنت أنها تُطوّر عقاقير جديدة لمعالجة المرضى ذوي الاحتياجات الطبية الكبيرة غير الملبّاة بعد.


 


كيف استفادت الشركة من اسمها "الإرهابي"؟


على الرَّغم من كل الوقائع التي حتّمت على ISIS أن تغيّر اسمها بما أنه أصبح مرتبطاً بالإرهاب، رأى قسم التسويق فيها فرصةً ذهبية للتعريف عن الشركة وعن خدماتها. فاستخدم مواقع التواصل الاجتماعي عبر إضافته علامة "الهاشتاغ" عند ذِكر اسم الشركة فيها، ما يتوافق مع الاسم المعتمد من "داعش"، فتداخلت التغريدات والتعليقات المتعلقة بـ"الدولة الإسلامية" وبشركة الأدوية معاً، ما عرض الشركة ISIS في الضوء الموضعي.


وجاء "تحدي دلو ماء الثلج" ليزيد من فرص ISIS للحصول على الشهرة والنجاح، خصوصاً أنها إحدى الشركات التي تعمل على علاجٍ لمرض التصلب الجانبي الضّموري. فأقدمت الشركة على الدخول في الحملة على الإنترنت مستحدمةً الاتجاه الالكتروني #ALSIceBucketChallenge الذي أصبح معروفاً في جميع أنحاء العالم.


 


وأكدت شركة ISIS مؤخراً أنها لن تغير اسمها، مستندةً إلى تاريخها الذي امتد منذ 25 سنة في خدمة صحة الإنسان.