ازمة الإسكان نحو الحلحلة

أشار وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس إلى أنّ مشكلة مؤسسة الإسكان بدأت تتحلحل، موضحاً أنّ "للمؤسسة مستحقات لدى وزارة المال ولدى الدولة اللبنانيّة تأتيها تباعاً، ولكن تأتي بصورة متأخرة وهذا ما أدى إلى وجود مشكلة في سداد الفوائد في مواعيدها".


ولفت درباس، في مؤتمر صحافي بعد لقائه وفداً من جمعية المصارف، إلى أنّه "تقرر أن تغذى المؤسسة بعشرة مليارات ليرة لبنانيّة، هي غير كافة على الإطلاق"، وقال: "تعهدت لوفد المصارف بأنني سأسعى لدى الحكومة ولدى وزارة المالية لتأمين مستحقات هذه المؤسسة لكي تقوم بدورها بسداد موجباتها للمصارف".


وإذ توقع أنّ "يستغرق سداد المستحقات بعضاً من الوقت غير الطويل"، قال درباس: "أبلغتني المصارف أنّها ستتريث في هذه المرحلة في الأقراض، والمؤسسة العامة للاسكان هي مؤسسة اجتماعيّة وليست مؤسسة ماليّة تسهم في تثبيث اللبنانيين في أرضهم لأنّ كل لبناني يملك بيتاً سيدافع عنه وسيبقى في لبنان".


من جهته، أشار رئيس جمعية المصارف فرنسوا باسيل إلى أن "لا مشكلة مع المؤسسة إلا قضية المبالغ التي تنتظرها من الجهات المعنية"، مضيفاً: "صحيح أننا نتريث في الاستمرار إنّما لا يعني أننا لا نقبل طلبات بل نقبلها وندرسها ولكن لتطبيقها ننتظر حتى تتحول المبالغ المستحقة على المؤسسة".


وأكّد باسيل أنّ "المصارف حريصة جداً على ان تتابع التعاون مع مؤسسة الإسكان، لأننا نعتبر ان هذا النوع من التسليف ضروري يؤمن استمرارية اللبنانيين وتعلقهم في لبنان عندما يكون عندهم ملك خاص لهم".