الاسهم الأوروبية تفتح منخفضة قبل بيانات الوظائف الأميركية


تراجعت الأسهم الأوروبية قليلا في بداية التعاملات اليوم، مع انتظار المستثمرين صدور بيانات الوظائف الأميركية المتوقع أن تسلط الضوء على فرص الإنهاء المبكر للسياسة النقدية الشديدة التيسير التي يتبناها مجلس الاحتياطي الاتحادي (المصرف المركزي الأميركي).
وإذا جاء تقرير الوظائف الأميركية قوياً، فسيؤثر ذلك إيجابا على الاقتصاد العالمي بصفة عامة لكنه سيعزز دوافع مجلس الاحتياطي لرفع أسعار الفائدة. وكانت السياسة النقدية السخية للمركزي الأميركي سبباً رئيسياً في دعم موجة صعود للأسهم الأوروبية بنسبة قاربت %40 على مدى العامين الأخيرين.
وقال أحد المتعاملين في "تريدنكست" فرحان أحمد: "ما زلت أعتقد أن البيانات الجيدة ستصب في صالح سوق الأسهم على المدى الطويل لأنها تعني أن التعافي العالمي ما زال ماضيا في مساره الصحيح"، مضيفاً: "لكن على المدى القصير قد نرى بعض التداعيات في سوق الأسهم ومزيدا من الضعف".
ونزل مؤشر "يوروفرست 300" لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.1% إلى 1347.70 نقطة، متراجعاً للجلسة الثالثة توالياً.
وهبط سهم شركة الاتصالات الفرنسية "إلياد" 10.6% ليكون أكبر الخاسرين على مؤشر "يوروفرست"، بعدما قدمت الشركة عرضاً مفاجئاً لشراء "تي-موبايل أميركا"، ما أثار حرب عروض بينها وبين شركة "سبرنت كورب".
وانخفضت أسهم "فينسي" 7.6%، إذ حذرت أكبر شركة للبناء والامتيازات في أوروبا من أنها تتوقع تباطؤا في النصف الثاني من 2014 خصوصا خارج أوروبا وتراجعا طفيفا في إيراداتها هذه السنة على أساس المثل بالمثل.
وفي أنحاء أوروبا، تراجع مؤشر "فايننشال تايمز 100" البريطاني 0.1% عند الفتح، بينما استقر "كاك 40" الفرنسي وانخفض "داكس" الألماني 0.2%.