فيينا: مدينة الموسيقى... ومدينة الأحلام!

تمثل عاصمة النمسا قلب أوروبا النابض بالحياة والتسوق وتزخر المدينة بالقصور التي تعود إلى القرون الوسطى، فضلاً عن تميزها بعددٍ من المناطق السياحية. فيينا هي أكبر مدن النمسا وعاصمتها، وكان اسمها اللاتيني "فيندوبونا Vindobona" ومعناه الهواء الجميل. تغطي المساحات الخضراء أكثر من نصف فيينا، وإذا أردت التجول في شوارع المدينة، فيفضل أن تتنقل بالمترو وذلك لأن زحمة السير غالباً ما تكون خانقة، كما وأن المترو وسيلة سهلة ومريحة.
تلقب فيينا بـ"مدينة الموسيقى" و"مدينة الأحلام" وقد حازت على لقب "مدينة الأحلام" لأن سيغموند فرويد، وهو واحد من الشخصيات الأكثر شهرة في عالم علم النفس، ولد فيها وقام بالعديد من بحوثه في هذه المدينة الجميلة. أما لقب "مدينة الموسيقى"، فقد حازت عليه كونها موطناً لأكبر الملحنين.


أين يجب أن تذهب؟
- ساحة ستيفنز Stephen's Square: هي من أشهر الساحات واكتسبت تسميتها نسبة إلى كاثدرائية سانت ستيفنز التي يقصدها كثير من سياح أوروبا والعالم. هي ساحة كبيرة تتفرع منها شوارع مليئة بالسياح ومحلات ملابس ومقاه وتقع في قلب فيينا، وتتوافر فيها الاستعراضات والمهرجين والعازفين كما تقابلها دار الأوبرا المشهورة جداً بفيينا.
- برج الدانوب والحديقه التابعة له: يمكن الوصول للبرج بالقطار الصغير ويتم الصعود من طريق مصعد سريع يوصلك إلى القمة، وهناك تجد مطعماً ومقهى دواراً، ومطلاً زجاجياً وآخر مفتوحاً.
- نهر الدانوب حيث يمكنك التجول على ضفافه وتجد عدداً كبيراً من المقاهي كما يمكنك استئجار قارب والذهاب في رحلة نهرية.
- ملاهي براتر Prater، والأفضل زيارتها ليلاً بسبب إغلاق الأسواق والاماكن السياحية حيث تجد فيها الألعاب المثيرة والعاب الأطفال والمقاهي.
- قصر الشونبرون Schonbrunn Palace التاريخي: يعتبر رمز فيينا وقد كان إرث لعائلة هابسبورغ الحاكمة وهو من أجمل قصور الباروك بفيينا، ويتكون القصر من 1441 غرفة ولكن يمكن زيارة فقط 45 غرفة منها والديكور الداخلي ما زال محافظاً على أسلوب الروكوكو (مساحات بيضاء مع زينة من أوراق الذهب) ويمكن التجول حوله حيث توجد النوافير والحدائق كما وأنه بإمكانك ركوب الخيل.
- شارع ماريا هيلفر Mariahilfer : من أشهر شوارع فيينا حيث تجد فيه المحلات والمطاعم.
- القصر الامبراطوري الهوفبورغ Hofburg.
- زيارة منطقة Kahlenberg وهي منطقة جبلية مرتفعه تطل على فيينا، وفيها مقاهٍ مختلفة ويمكنك رؤية برج الدانوب من بعد.
- قصر ومتحف بيلفيدير Belvedere Palace and Museum : المقر السابق لأمير سافوي ويتكون من اثنين من القصور: الأول يضم متحف لفن القرون الوسطى النمسوية ومتحف الباروك؛ والثاني يحتوي على معرض نمسوي.
- حدائق بيلفيدير: معلم تاريخي وطبيعي بارز في فيينا حيث تحتضن الحديقة أكثر من 9 آلاف نوع من النباتات وتعود هذه الحديقة إلى عام 1754 حيث أسستها الامبراطورة ماريا تيريزا مع عالم النباتات الشهير Nikolaus von Jacquin إلا أنها في عام 1905 تضررت بفعل الحرب العالمية الثانية.


حقائق فريدة عن فيينا:
1. تم اختراع أول Snow globe في العالم في فيينا من طريق الصدفة في عام 1900 في محاولة لاروين بيرزي الأول (منتج أدوات جراحية) بإيجاد أول snow globe وذلك باستخدام كنيسة ماريازيل ووضعها داخل الكرة الزجاجية.
2. نهر الدانوب هو أطول أنهار الاتحاد الاوروبي ويلقب بنهر العواصم لمروره بفيينا، براتيسلافا، بودابيست وبلغراد ويحاذي 11 دولة أوروبية.
3. Zentralfriedhof، وهي "المقبرة المركزية" من فيينا، افتتحت عام 1874، ويصل عدد المقابر فيها إلى أكثر من 2.5 مليوني مقبرة أي ما يقرب من ضعف عدد السكان الذين يعيشون في فيينا، كما وأنها ثاني أكبر مقبرة في أوروبا.
4. تم تقسيم فيينا إلى أربعة أجزاء في ختام الحرب العالمية الثانية حيث كان لكل من فرنسا وبريطانيا وروسيا والولايات المتحدة حصة في السيطرة على قطاعات معينة.
5. يقام أكثر من 200 حفل راقص Ball كل عام في فيينا. وتقدم عادة لمدة 3 أشهر اعتبارا من كانون الثاني وحتى آذار. والمكان الأكثر شعبية والذي غالباً ما تقام فيه هذه الحفلات في فيينا هو القصر الإمبراطوري هوفبورغ في وسط المدينة.
6. Tiergarten Schonbrunn أو حديقة حيوانات فيينا: تقع بالقرب من قصر شونبرون وتعود إلى عام 1752، ما يجعلها أقدم حديقة حيوانات في العالم.
7. تنتج فيينا نبيذها الخاص.
8. تملك فيينا أقدم عجلة تقع في حديقة براتر.
9. المجوهرات الموجودة في قصر Holfburg في فيينا، هي مجموعة رائعة وقيمة من الكنوز النادرة جداً في العالم، بما في ذلك واحدة من أكبر الزمرد في العالم.
10. عاش وأحيا حفلات كل من الملحنين الكلاسيكيين موزارت، وبيتهوفن، وشتراوس، وشوبرت، وبرامز وباخ في فيينا.