شركات تستأنف رحلاتها الى تل أبيب وأخرى تبقيها معلقة

أعلنت شركة الطيران الالمانية لوفتهانزا انها ستبقي رحلاتها الي تل ابيب معلقة اليوم، مشيرة الى مخاوف امنية. وقالت انها تقدر الجهود التي بذلتها اسرائيل لتقديم افضل حماية ممكنة لمطار بن جوريون من خلال درع "القبة الحديدية" المضاد للصواريخ.
واضافت لوفتهانزا قائلة في بيان "سنستأنف الرحلات بمجرد ان يمكن ضمان هذه الحماية بشكل يمكن التثبت منه."
وكانت قد رفعت إدارة الطيران الفدرالية الاميركية والوكالة الاوروبية لسلامة الطيران الحظر الذي فرضتاه على الرحلات الجوية الى اسرائيل، لكن شركات عدة مثل إير فرانس لا تزال ممتنعة عن تسيير رحلات الى الدولة العبرية. واثر هذا القرار اعلنت شركات الطيران الاميركية "دلتا" و"يونايتد" و"يو اس ايروايز"، اضافة الى شركة "إير كندا" استئناف رحلاتها الى مطار بن غوريون في تل ابيب.


وكانت ادارة الطيران الفدرالية حذرت من "الوضع غير المستقر" في المنطقة بينما دعت الوكالة الاوروبية شركات الطيران الى "مراقبة المخاطر المتعلقة بسلامة الرحلات عن كثب".
وجاء في بيان اصدرته ادارة الطيران الاميركية مساء الاربعاء ان "الوكالة الفدرالية للطيران المدني رفعت حظرها على الرحلات الاميركية من والى مطار بن غوريون في تل ابيب بالغائها التوجيه الصادر الى الطواقم والذي كانت مددته في وقت سابق اليوم".
وكانت الوكالة حظرت الرحلات الاميركية من والى اسرائيل الثلاثاء لمدة 24 ساعة مددتها الاربعاء، وذلك اثر سقوط صاروخ اطلق من قطاع غزة قرب مطار بن غوريون.
وفي خطوة مماثلة الغت معظم شركات الطيران الدولية الكبرى رحلاتها الى اسرائيل حتى امس مبررة قرارها بحماية سلامة الركاب.
من جهته دافع الرئيس الاميركي باراك اوباما عن قرار ادارة الطيران الاميركية حظر الرحلات الجوية الى اسرائيل.
وقال اوباما لشبكة "سي ان بي سي" ان "هذه مسألة تقنية بحتة"، مشددا على ان ادارة الطيران المدني اصدرت قراراها برفع الحظر بعد مشاورات جرت بينها وبين السلطات الاسرائيلية وتأكدت في اعقابها ان الوضع "لا يشل اي خطورة على طائرات الرحلات التجارية".
وتابع الرئيس الاميركي "ارى ان الحكومات الاوروبية فعلت الامر نفسه تماما".
وكانت الوكالة الاوروبية لسلامة الطيران اصدرت الاربعاء توصية دعت فيها الشركات الجوية لتعليق رحلاتها الجوية الى اسرائيل، لكنها عادت والغت هذه التوصية الخميس.
ولكن الخطوط الجوية الفرنسية اعلنت الخميس انها تبقي على قرار تعليق رحلاتها الى اسرائيل "حتى اشعار اخر" طالما لم ترفع الهيئة العامة للطيران المدني "تعليماتها" بهذا المعنى.
وقالت متحدثة باسم الخطوط الفرنسية لوكالة فرانس برس ان الشركة "تبقى على موقفها لليوم (الخميس) وحتى اشعار اخر طالما لم ترفع الهيئة العامة للطيران المدني توصياتها".
واصدرت الوكالة الاوروبية لسلامة الطيران توصية بهذا المعنى الاربعاء لكافة شركات الطيران الاوروبية.
واعلنت شركة لوفتهانزا الالمانية الاربعاء تعليق رحلاتها ليوم الخميس على ان تتخذ قرارا للايام المقبلة.
ومددت "اير برلين" ثاني شركة طيران المانية الاربعاء قرار الغاء رحلاتها المقررة الخميس الى تل ابيب المعلقة منذ الثلاثاء.
كما اعلنت شركة ايزيجت البريطانية استئناف رحلاتها اعتبارا من الخميس في حين لم تلغ بريتيش ايرويز رحلاتها.
والغيت الرحلة النروجية الوحيدة المقررة أمس بين ستوكهولم وتل ابيب والرحلة الجمعة بين كوبنهاغن وتل ابيب لم تلغ حتى الان وتنتظر الشركة تطور الاوضاع.
اما شركة سكندنيفيان فانها لم تلغ حتى الان الرحلة بين كوبنهاغن وتل ابيب مساء أمس.
ولم يكن لشركة فيناير رحلات اليوم الى تل ابيب ولم تتخذ بعد قرارا بشان الرحلة المقررة مساء اليوم.
اما شركة لوت البولندية فعلقت رحلاتها الى تل ابيب حتى الاثنين كشركة ويزاير المجرية. وشركة طيران البلطيق فقد علقت رحلاتها لكن الخطوط الجوية التشيكية ابقت على رحلاتها.