جهود لوقف اطلاق النار بين اسرائيل والفلسطنيين وأميركا: لا نرغب بهجوم بري

أعلن مسؤول في حركة "حماس" لوكالة فرانس برس ان "جهودا تبذل حاليا من اجل التوصل الى وقف لاطلاق النار بين اسرائيل وحماس في قطاع غزة لكن لم يتم التوصل الى اي اتفاق حتى الان".


وقال هذا المسؤول طالبا عدم كشف هويته: "هناك جهود واتصالات من اجل اتفاق تهدئة، لكن حتى الان لا يوجد شيء نهائي"، وذلك بعيد دعوة القاهرة اسرائيل والفلسطينيين الى وقف اطلاق النار الثلثاء اعتبارا من الساعة 6:00 توقيت غرينتس.


واكد المسؤول ان مصر تقوم بوساطة بين الجانبين بعد سبعة ايام من الهجوم الاسرائيلي الذي خلف حتى الان 184 قتيلا في صفوف الفلسطينيين، مضيفا "هناك جهود من اطراف عدة وخصوصاً مصرية، لكن بوتيرة ضعيفة".


واقترحت مصر وقفا لاطلاق النار بين اسرائيل وحركة "حماس" اعتبارا من غد الثلثاء. وقالت الخارجية المصرية ان مصر تدعو "كلا من إسرائيل والفصائل الفلسطينية إلى وقف فوري لإطلاق النار"، مضيفة "تحددت الساعة 6:00 (طبقا للتوقيت العالمي) يوم 15 تموز لبدء تنفيذ تفاهمات التهدئة بين الطرفين، على أن يتم إيقاف إطلاق النار خلال 12 ساعة من إعلان المبادرة المصرية وقبول الطرفين بها من دون شروط مسبقة".


وخلال 48 ساعة من بدء تنفيذ المبادرة، تستقبل القاهرة وفودا رفيعة المستوى من الحكومة الاسرائيلية والفصائل الفلسطينية للتباحث بشأن تثبيت وقف اطلاق النار، على ان تجرى المباحثات مع كل طرف بشكل منفصل بحسب المصدر نفسه.
وجاءت المبادرة عشية وصول وزير الخارجية الاميركي جون كيري للقاهرة للتشاور بشأن التهدئة في غزة.


إلى ذلك، دعت الولايات المتحدة اسرائيل الى عدم شن هجوم بري على قطاع غزة وقالت انه يمكن ان يعرض حياة مزيد من المدنيين للخطر.


الا ان البيت الابيض امتنع عن انتقاد اسرائيل بشان عدد القتلى المدنيين الذين سقطوا في قطاع غزة جراء الغارات الجوية والهجمات المدفعية الاسرائيلية.
وقال ان الحكومة الاسرائيلية لديها "الحق" وتتحمل "مسؤولية" حماية مدنييها من الهجمات الصاروخية.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض جوش ايرنست في مؤتمره الصحافي اليومي "لا احد يرغب في حدوث هجوم بري لان ذلك سيعرض مزيدا من المدنيين للخطر".
ورفض الاجابة على سؤال حول ما اذا كانت اسرائيل التي تستخدم القبة الحديدية المصنوعة في الولايات المتحدة لاسقاط الصواريخ، تمارس القوة المفرطة نظرا لارتفاع عدد القتلى بين المدنيين في قطاع غزة.


ودعا حركة حماس الى اتخاذ خطوات تؤدي الى رفع المعاناة عن المدنيين في غزة. وقال "نريد من حماس وقف اطلاق الصواريخ التي تعرض المدنيين الاسرائيليين للخطر".
واضاف: "وفي الوقت ذاته فان الولايات المتحدة قلقة للغاية بشان المدنيين الفلسطينيين الذين يتعرضون للخطر".


وتابع "ولهذا السبب فاننا ندعو القادة السياسيين الاسرائيليين والقادة الفلسطينيين الى بذل كل ما هو ضروري لمحاولة حماية سلامة المدنيين على جانبي الحدود".