ما هو سر "الكينوا" ؟



بدأ انتشار استعمال حبوب الكينوا "Quinoa" في الاونة الأخيرة كمحصول ذي قيمة غذائية عالية. أطلقت منظمة فاو الأمريكية ( FAO ) على عام 2013 بـ"عام الكينوا الغذائي".
حبوب الكينوا هي حبوب صغيرة الحجم تشبه البرغل في الشكل، تحتوي على كمية قليلة من النشويات وكمية عالية من البروتين و الألياف. فكل كوب من حبوب الكينوا يحتوي على 3 غرامات من الألياف، ونحو 8 غرامات من البروتين أي المقدار الموجود في الحصة الواحدة من اللحوم، إضافة إلى كونه اسهل هضما وأقل دهنا من اللحوم. فهي تساهم في الحفاظ على مستوى السكر في الدم والشعور بالشبع لفترة طويلة.
كما أن حبوب الكينوا غنية بالمعادن كالحديد، والماغنيسيوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والزنك، والفيتامينات E و B، وهي خالية من القلوتين لذا تعد الكينوا طعاماً مناسباً للمرضى الذين لديهم حساسية ضد القلوتين.
(Celiac Disease).
فوائد الكينوا عديدة، فهي تحتوي على مواد مضادة للأكسده تقلل من السرطان، و تساهم أيضا في حماية العظام وتخفيض نسبة الكوليستيرول في الدم والحماية من امراض القلب والسكري وضغط الدم.
فكيف يمكن استخام هذا النوع من الحبوب؟
طريقة طهي الكينوا تتلخص في إضافة كوبين من الماء على كل كوب من هذه الحبوب على نار هادئة لمدة 15 دقيقة. تستخدم حبوب الكينوا بديلا من الرز والبرغل، فيمكن إضافتها الى السلطة والحساء والمحاشي وغيرها من الأطعمة الأخرى.
اختصاصية تغذية وصاحبة"دايت سنتر"