نصائح للوقاية من هشاشة العظام

"هشاشة العظام" هو مرض يتميز بخلل في دوران العظام يأتي معه عدم توازن بين بناء العظام وفقدان العظام الجديدة، ما يؤدي إلى أرق وهشاشة العظام التي هى أكثر عرضة للكسور.


ويؤثر انخفاض كثافة العظام حالياً على ما يقدر بنحو 55% من السكان فوق سن الـ 50 فى الولايات المتحدة، ويعتقد أن يصعد إلى 61 مليون شخص بحلول عام 2020، وفقاً لما كشفه موقع "فوكس نيوز" بحسب الدكتور ديفيد صمدي، رئيس قسم جراحة المسالك البولية ورئيس الجراحة الروبوتية في مستشفى لينوكس هيل في مدينة نيويورك الأميركية.
فبالنسبة الى النساء، هرمون الإستروجين هو عادة ما يحافظ على كثافة العظام وقد قال الطبيب إن انقطاع الطمث يعني انخفاض في مستوى هرمون الإستروجين، وبالتالي، انخفاض في كثافة العظام، ولذلك تتأثر النساء كثيراً بعد سن الـ 50.
أما الرجال، فهم الأكثر تضرراً من مرض هشاشة العظام (60-75 سنة) وذلك يرجع إلى انخفاض التيستوستيرون، حيث إنه كلما كبر سن الرجال، هناك انخفاض تدريجي في هرمون التستوستيرون، وهو عامل خطر رئيسي لمرض هشاشة العظام. وقد قدم الخبير نصائح لعلاج هذا المرض، حيث أشار إلى أنه:
- يجب الوقاية وحث المرضى على الاخطار قبل حصول الكسور.
- يجب البدء في بناء العظام الخاص بك، وبخاصة إذا كنت لا تزال شاباً.
- يجب القيام بالتمارين الرياضية، وأفضل أنواع التمارين هي تلك التي تجبر العظام للعمل ضد الجاذبية، أو ممارسة تحمل الوزن أو التدريبات المقاومة.