ما قصة النفق الذي يربط مخيمي البرج وشاتيلا؟

لا يبدو ان سكان مخيم برج البراجنة على معرفة بوجود نفق بين مخيمي برج البراجنة وشاتيلا نظراً لاستحالة الربط الجغرافي بينهما، اضافة الى وجود نفق طريق المطار شاتيلا الذي بدأ العمل به عام 2007 و انجز قبل نحو 4 سنوات.
قصة النفق بين مخيم برج البراجنة وشاتيلا اثيرت عام 1985 ابان ما عرف بحرب المخيمات، ولكن هناك من يعتقد انه قبل الاجتياح الاسرائيلي للبنان صيف العام 1982 قد تكون انفاق انجزت لربط المخيمين او على الاقل لترك منفذ منها الى خارج حدودها ربطاً بالضرورات الامنية التي كانت تتبعها منظمة التحرير الفلسطينية خلال فترة وجودها في لبنان.
مصدر امني نفى لـ"النهار" اكتشاف اي نفق في هذه الفترة وانه عثر في السابق على ما يشبه النفق خلال انجاز مشروع نفق المطار شاتيلا واضاف:"ما تتداوله بعض وسائل الاعلام فيه تضخيم ويستنند الى تحليل ربطاً بالتطورات في المنطقة".
واعرب اكثر من مسؤول فلسطيني في مخيم برج البراجنة عن استغرابه لتوزيع مثل تلك الاخبار، وفي السياق ينفي مسؤول الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين في مخيم برج البراجنة وبيروت احمد مصطفى بـ"شكل قاطع وجود اي نفق بين برج البراجنة واي مخيم اخر، والامر تم تداوله خلال سنوات سابقة ونحن متأكدون من عدم صحة ما تتداوله بعض وسائل الاعلام وننتظر ان يكشفوا ما هو ملموس عدا ان هناك استحالة جغرافية بامكانية وجود مثل هذا النفق بين المخيمين".
يذكر ان مخيم برج البراجنة يفصله عن مخيم شاتيلا طريق المطار والنفق الجديد، و يقيم في المخيم حالياً اكثر من 35 الف لاجىء ونازح من سوريا علماً ان عدد سكانه كان 28 الفاً قبل الاحداث السورية.



Abbas.sabbagh@annahar.com.lb