"ناسا" تصمم صنادل تجعل لرياضة روّاد الفضاء (فيديو)

تخصص "ناسا" ساعتين ونصف الساعة كل يوم لروّاد الفضاء من أجل ممارسة الأنشطة الرياضية أثناء وجودهم في الفضاء، وذلك لأن الآثار الصحية المترتبة في حال لم يقم الرواد بممارسة الرياضة تعتبر كبير وخطيرة جداً مقارنةً بالأشخاص العاديين الموجودين على الأرض. ومن المهم جداً لرواد الفضاء أن يقوموا بهذه الأنشطة لمكافحة مشكلات تشنج العضلات وفقدان العظام وغيرها.


وللتأكد من أن الروّاد يقومون فعلاً بممارسة الرياضة، ابتكرت "ناسا" أحذية خاصة يمكن أن تستخدم لجمع البيانات حول مدى فعّالية هذه العملية الحيوية في الفضاء وهي عبارة عن صنادل في وسعها أيضاً أن توشي بالشخص الذي لا يمارس الرياضة.
وقد سمّي الحذاء ForceShoes، لأنه في الجزء السفلي من كل فردة يوجد أداة لتحميل البيانات وتسجيل ما يقوم به رائد الفضاء باستخدام الأجهزة المتقدمة وبخاصةً ما يسمى بـ Advanced Resistive Exercise Device ARED والمعدات التي يتم تركيبها في محطة الفضاء الدولية. وقبل أن تصبح صنادل ForceShoes جزءاً من الروتين اليومي لروّاد الفضاء، سيتم التحقق من صحتها في سلسلة من التجارب في محطة الفضاء الدولية. ويمكنكم مشاهدة الفيديو الخاص بهذا الإبتكار هنا:


 


[[video source=youtube id=rQvAT5Bogbo]]