الأربعاء - 30 أيلول 2020
بيروت 30 °

إعلان

اكتئاب ما بعد الحمل... بعد مرور 4 أعوام!

المصدر: " ا ف ب"
A+ A-

يحث الباحثون ضرورة تعريف الأم باحتمال تعرضها لنوبات اكتئاب ما بعد الحمل في وقت لاحق من حياتها، وذلك بعد أن تناولت دراسة التغيرات الاجتماعية والفسيولوجية التي تتعرض لها الأم في المراحل الأولى من عمر الطفل. وأشارت البحوث إلى أن بعض الأمهات قد يصبحن أكثر عرضة للمعاناة من نوبات اكتئاب ما بعد الحمل عقب بلوغ طفلهن 4 سنوات، بحسب ما جاء في صحيفة "دايلي ميل" البريطانية.

\r\n

وطالبت مجموعة من أطباء النساء والتوليد الحوامل والسيدات اللواتي ولدن حديثا بضرورة رفع وعي المحيطين بهن بإمكانية تعرضهن لاكتئاب ما بعد الحمل في وقت لاحق قد يمتد إلى 4 سنوات بعد الولادة.
وأوضحت البيانات أن 4 من بين كل 10 من السيدات اللواتي عانين من الاكتئاب عندما كان أطفالهن في الرابعة من عمرهم، لم يتعرضن من قبل لأية نوبات اكتئاب أو اضطراب وجداني من قبل .وأظهرت الدراسة أن النساء اللواتي أنجبن طفلاً واحداً فقط في الأربع سنوات بعد ولادة الطفل كانت مستويات الاكتئاب لديهن أعلى بكثير من النساء اللواتي أنجبن طفلين أو أكثر.
وتلوم الدراسة، التي نشرت في BJOG: مجلة الدولية لأمراض النساء والتوليد International Journal of Obstetrics and Gynaecology، المشكلات التي تتعلق بالعلاقة، والمحن الاجتماعية والعنف المنزلي وكلها أمور يمكن أن تسبب الاكتئاب عند بعض النساء.