إشتباكات في اوكرانيا قبل 48 ساعة من الانتخابات الرئاسية

قالت مصادر عسكرية ان انفصاليين مسلحين موالين لروسيا نصبوا كمينا لقافلة مقاتلين من قوات الدفاع الذاتي الاوكرانية قرب مدينة دونيتسك قبل يومين من انتخابات الرئاسة الاوكرانية مما ادى الى اصابة بعض الجنود.


ويعقد المرشحون الى الانتخابات الرئاسية في اوكرانيا اجتماعاتهم الانتخابية الاخيرة قبل اقل من 48 ساعة من انتخابات يهددها الانفصاليون الموالون لروسيا في الشرق حيث لقي خمسة مقاتلين مصرعهم خلال معارك الجمعة. ووقعت هذه المواجهات غداة يوم اسود للجيش الاوكراني الذي مني بأسوأ خسائره منذ بداية العملية العسكرية في 13 نيسان لاستعادة السيطرة على منطقتي دونيتسك ولوغانسك وتمثلت بمقتل 18 من جنوده.


وقال سيمين سيمينتشينكو قائد مجموعة الميليشيا الموالية لأوكرانيا التي يطلق عليها كتيبة منطقة دونباس في صفحته على "فايسبوك" "إنهم (الانفصاليون) يستخدمون الاسلحة الالية والقناصة وقاذفات القنابل ضد الكتيبة". وقال يوري بيريزا قائد قوات الدفاع الذاتي الموالية لاوكرانيا في منطقة قريبة والذي توجه الى مكان الاحداث لرويترز بالهاتف "القتال مازال مستمرا ونقوم باجلاء الجرحى." ولم يذكر أرقاما لعدد الجرحى.


من جهته، اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان الازمة في اوكرانيا تطورت الى حرب اهلية حقيقية وانتقد الولايات المتحدة لدعمها اطاحة الرئيس الاوكراني السابق الموالي لموسكو فيكتور يانوكوفيتش.


وكان المستشارة الالمانية انغيلا مركل دعت روسيا الى قبول تقييم منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لانتخابات الرئاسة التي ستجرى الأحد المقبل في أوكرانيا.


وأمس الخميس قتل 13 جنديا أوكرانيا على الاقل في معركة بالاسلحة النارية مع مسلحين متمردين جنوبي دونيتسك وهي منطقة صناعية أعلنها الانفصاليون "جمهورية شعبية" وتوعدوا بتعطيل انتخابات الرئاسة.