حجر الأساس لكنيسة أرثوذكسية في ابو ظبي وضعه البطريرك اليازجي

استقبلت الأعلام الإماراتية وصورة كبيرة لمجسم الكنيسة، وتراتيل مسجلة لجوقة مار يعقوب دده، الجالية الأورثوذكسية السورية واللبنانية المتوجهة الى الورشة، للاحتفال بوضع حجر الأساس وتبريكه لكنيسة النبي ايليا الحي برعاية بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للروم الأورثوذكس يوحنا العاشر اليازجي وحضوره، على ارض قدمها الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان في منطقة المصفّح في ابو ظبي.


"منصلي لوضع حجر الأساس للكاتدرائية، قال البطريرك، ونشترك بالصلاة لتسير الاعمال بالكنيسة والرب يبارك أعمالنا".
فور وصوله علت الزغاريد والتصفيق وتحول الحضور جميعه الى مصورين بهواتفهم وكاميراتهم، قبل ان يرددوا مع البطريرك "المسيح قام من بين الأموات". وبعد وضع حجر الأساس بحضور الوكيل البطريركي المطران افرام المعلولي، ومطران ألمانيا وأوروبا الوسطى اسحق بركات وحشد من الكهنة ألقى البطريرك كلمة جاء فيها: "مبروك لنا جميعا، هذا الحدث يعبر عن الكثير من الأمور أولها المحبة والتسامح بكل اشكاله، الدينية وحرية العبادة، وحرية الرأي وقبول الاخر واحترامه، نفتخر ان نضع حجر الأساس لكاتدرائية عظيمة في ابوظبي. فالكنيسة ليست الباطون والحجر، بل الشعب الطيب المؤمن الحامل بقلبه الإيمان والقيم التي تعلمناها من الرب ومن الكتب المقدسة والتي تجعلنا أشخاصا يبنون دوما أينما وجدوا للحق والسلام والمحبة، والشهادة والمطلوب تقديمها لربنا ونطلب رحمته لجمع شملنا". وتوجه الى الرعية قائلا:" أنتم في قلوبنا ولا ننسى أبناءنا وأحباءنا في كل هذه الديار"، وذكرهم ان المسيحين والاسلام عائلة روحية واحدة يجمعهما تاريخا مشتركا.


وشكر دولة الإمارات والشيخ خليفة بن زايد ال نهيان "للمكرمة التي قدمها بمحبته ورعايته، لأبنائنا ورعيتنا، مقدما الارض لنبني هذا الصرح الاورثوذكسي الذي يضمنا سويا قلبا مع قلب، ويد مع يد لنشهد لإله واحد. جميعنا نقول المجد والإكرام والسجود لله في العلا وعلى الارض السلام". وتمنى ان يكون هذا الحجر الأساس للمحبة خصوصا ان كل فعل بناء جميل. وآمل ان يدشن هذه الكاتدرائية في وقت قريب، وذكر مطران الإبرِشية قسطنطين الذي غاب بسبب وضعه الصحي، وشكر راعي الإبرِشية الاشمندريت ستيفانوس على جمعه الرعية .
وتوجه رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم المهندس البير متى الى البطريرك قائلا:"بتأسيس بيت الله تبنون جسورا من الثقة والعلاقات الإيمانية بين أهل هذا البيت الأصيل ابو ظبي، وبين جماعات اللبنانيين والسوريين والعرب المسيحيين كافة". وأكد ان هذا الصرح سيكون منارة للقيم الانسانية والعلاقات الإيمانية بين أبناء الله جميعا.
وكان احتفال تكريمي للبطريرك دعا اليه مجلس الرعية في ابو ظبي ظهر الجمعة الفائت، وألقى خلاله عضو مجلس الرعية في ابو ظبي والرئيس السابق لخريجي الجامعة الأميركية في ابو ظبي المهندس الياس عساف كلمة ترحيبية تحدث فيها عن وضع المنطقة وتوحيد الأورثوذكسية تحت لواء البطريرك، وقدمت الفنانة لينا كيليكيان لوحة اكريليك دمجت فيها دير مار تقلا في معلولا وكنيسة مار الياس المزمع بناؤها في ابو ظبي.