الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

مشهد يذكّر بقضية نافالني... استهداف معارضين روس بـ"مادة كيميائية"

المصدر: "أ ف ب"
المعارض الروسي ألكسي نافالني (أ ف ب).
المعارض الروسي ألكسي نافالني (أ ف ب).
A+ A-
حطّم مهاجم زجاجة تحوي مادة كيميائية في مكتب مجموعة روسية معارضة في سيبيريا، على ما أفاد عضو فيها اليوم. وذكرت عضو مؤسسة مكافحة الفساد أولغا غوسياف، أنّه تم نقل شخصين إلى المستشفى للخضوع لاختبارات بعدما تعرضا "لمادة كيميائية".
 
وأوضحت غوسافا أنّ الحادث وقع في مكتب تحالف نوفوسيبيرسك 2020 في المدينة التي تحمل الاسم نفسه في سيبيريا، في وقت يتنافس التحالف مع الحزب الحاكم والشيوعيين في الانتخابات الإقليمية المقررة في 13 ايلول.
 
وكتبت الناشطة على "تويتر": "اقتحم شخص مجهول المكتب وحطّم زجاجة تحوي مادة كيميائية غير محددة". واضافت: "كان هناك اجتماع في المكتب يضم نحو 50 شخصاً".
 
بدوره، قال مدير المؤسسة ايفان جدانوف إنّ "رائحة مقززة ونتنة" ملأت الغرفة، مؤكداً نقل شخصين إلى المستشفى.
وذكر موقع "ام بي كيه اتش" الالكتروني المعارض، أن الشرطة أوردت أن المادة مطهّر يستخدم في الطب البيطري له "رائحة قوية كريهة". وأظهرت كاميرات المراقبة رجلا ملثّماً يرتدي معطفا يغطي الرأس يلقي زجاجة على الأرض ويهرب.
 
يذكر أنّ أليكسي نافالني (44 عاما)، وهو ناشط محارب للفساد وأحد أشد معارضي الرئيس فلاديمير بوتين، مَرِض عندما كان على متن طائرة فوق سيبيريا الشهر الماضي، وخضع للعلاج في البداية في مستشفى في سيبيريا قبل نقله إلى برلين حيث تبين انه تعرض لعملية تسميم، هي الأحدث ضمن سلسلة طويلة من محاولات اغتيال طالت معارضي بوتين.
 
واستفاق نافالني من غيبوبة مستحدثة طبياً، وفصل عن جهاز التنفس الاصطناعي، وفق ما أفاد المستشفى الألماني حيث يتلقى العلاج الاثنين.
 
رغم ذلك، قال المستشفى إن من السابق لأوانه تحديد التأثير الطويل الأمد لعملية التسميم.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم