الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

دول غرب إفريقيا تدعو مجدّداً إلى انتقال "سريع" للسلطة في مالي

المصدر: أ ف ب
أنصار "اللجنة الوطنية لإنقاذ الشعب" خلال تجمع في باماكو، مع انطلاق المحادثات حول صلاحيات الحكومة الانتقالية في مالي (5 أيلول 2020، أ ف ب).
أنصار "اللجنة الوطنية لإنقاذ الشعب" خلال تجمع في باماكو، مع انطلاق المحادثات حول صلاحيات الحكومة الانتقالية في مالي (5 أيلول 2020، أ ف ب).
A+ A-
دعت المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا (إيكواس) مجددا، الاثنين، مالي الى انتقال "سريع" للسلطة إلى المدنيين إثر الانقلاب العسكري في 18 آب/أغسطس.

وفرضت المجموعة المؤلفة من 15 بلدا عقوبات على المجلس العسكري وعلى مالي عبر إغلاق حدود الدول الأعضاء مع مالي ووقف التدفقات المالية والتجارية ودعت لإجراء انتخابات خلال 12 شهرا.

وقال رئيس النيجر محمدو يوسفو الرئيس الحالي للمجموعة في بداية قمة لقادة المجموعة بالفيديو: "من واجب مجموعتنا مساعدة الماليين على استعادة كل المؤسسات الديموقراطية سريعا. المجلس العسكري عليه مساعدتنا من أجل مساعدة مالي".

وتابع أنّ "لدى الشركاء الاستراتيجيين للشعب المالي الأمل ذاته".
وخلال قمة طارئة للمجموعة بشان مالي الاسبوع الفائت، أشار يوسفو إلى أنّ العقوبات "سترفع تدريجيا استنادا" الى تطبيق الإجراءات التي تسمح بالعودة للحكم المدني.

وتعاني مالي منذ فترة طويلة من عدم الاستقرار وتمرد متزايد للجهاديين والعنف العرقي والفساد المستشري، ما دفع مجموعة من العسكريين لإطاحة الرئيس ابراهيم بوبكر كيتا الشهر الفائت.

وعقد المجلس العسكري مباحثات خلال عطلة نهاية الاسبوع مع أحزاب سياسية ومنظمات مجتمع مدني ومجموعات متمردة سابقة ونقابات لمناقشة تعهده بنقل السلطة للمدنيين.

ويواجه المجلس ضغوطات متزايدة من الدول المجاورة بسبب مخاوف من حدوث مزيد من عدم عدم الاستقرار في البلد الذي تمزقه الصراعات بالفعل.

ووعد الضباط الذين أطاحوا كيتا بتسليم السلطة لمدنيين بعد مرحلة انتقالية لم يحدد بعد شكلها أو مدتها.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم