الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

مواجهات صعبة للمنتخبات العربية في مونديال كرة اليد

المصدر: "أ ف ب"
خلال القرعة.
خلال القرعة.
A+ A-

أوقعت قرعة النسخة الـ27 من نهائيات #كأس_العالم في #كرة_اليد المقررة في #مصر في الفترة بين 13 و31 كانون الثاني المقبل، والتي سحبت في منطقة اهرامات الجيزة جنوب العاصمة #القاهرة، المنتخبات العربية في مجموعات قوية.

تشهد البطولة مشاركة 32 منتخباً للمرة الأولى في تاريخها، بينها 6 منتخبات عربية هي مصر المضيفة وبطلة القارة السمراء وتونس وصيفتها والجزائر الثالثة والمغرب السادس في النهائيات القارية التي أقيمت مطلع العام الحالي في تونس، وقطر بطلة آسيا في النسخ الثلاث الأخيرة والبحرين رابعة القارة الصفراء.

وتفتتح مصر مشاركتها الـ16 في البطولة بمواجهة المنتخب المتأهل من ملحق الأميركيتين الجنوبية والوسطى بمجمع الصالات المغطاه باستاد القاهرة الدولي في اولى مباريات المجموعة السابعة، التي تضم أيضا السويد بطلة العالم أربع مرات أعوام 1954 و1958 و1990 و1999 وجمهورية التشيك.

الجزائر والمغرب في مجموعة واحدة

ولم ترحم القرعة الجارين الجزائري والمغربي وأوقعتهما في مجموعة واحدة (السادسة) إلى جانب البرتغال وايسلندا.

وتخوض الجزائر غمار البطولة للمرة الـ15 في تاريخها، فيما يشارك فيها المغرب للمرة السابعة.

أما تونس، التي تشارك في العرس العالمي للمرة الـ15، فجاءت في المجموعة الثانية إلى جانب إسبانيا بطلة العالم مرتين عامي 2005 و2013، والبرازيل وبولندا.

وأوقعت القرعة قطر وصيفة بطلة نسخة 2015 على أرضها والتي تشارك في المونديال للمرة الثامنة، في المجموعة الثالثة الى جانب كرواتيا بطلة العالم عام 2003 واليابان ثالثة كأس آسيا وأنغولا رابعة بطولة أفريقيا.

أما البحرين، فجاءت في مشاركتها الرابعة في المجموعة الرابعة مع الدانمارك حاملة اللقب والارجنتين والكونغو الديمقراطية.

وضمت المجموعة الأولى منتخبات ألمانيا بطلة العالم ثلاث مرات (1938 و1978 و2007، والمجر والأوروغواي والرأس الاخضر، فيما جاءت منتخبات النروج والنمسا وفرنسا بطلة العالم ست مرات (1995 و2001 و2009 و2011 و2015 و2017، وبطل ملحق أميركا الشمالية والكاريبي في المجموعة الخامسة، ومنتخبات سلوفينيا وبيلاروسيا وكوريا الجنوبية وصيفة بطلة آسيا وروسيا المتوجة عامي 1993 و1997 في المجموعة الثامنة.

ثلاثة منتخبات جديدة

وتتنافس منتخبات كل مجموعة فيما بينها بنظام دوري من دور واحد على أن تتأهل المنتخبات صاحبة المراكز الثلاثة الأولى من كل مجموعة إلى الدور الثاني (الدور الرئيسي) الذي يضم 24 منتخبا.

وفي الدور الرئيسي، سيتم توزيع المنتخبات الـ24 على أربع مجموعات من ستة منتخبات تتنافس بنظام دوري من دور واحد ليتأهل المنتخبان صاحبا المركزين الأول والثاني في كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي.

ويقام الدور الأول من 13 إلى 19 كانون الثاني المقبل، والدور الرئيسي من 20 إلى 25 منه، وربع النهائي في 27 و28 من الشهر نفسه، على ان تقام مباراتا نصف النهائي في 29 منه ومباراتا تحديد المركز الثالث والنهائية في 31 منه.

وتستضيف مصر البطولة للمرة الثانية في تاريخ المونديال حيث كانت المرة الأولى عام 1999 بمشاركة 24 منتخبا فقط، واحتل المنتخب المصري المركز السابع حينها قبل أن يحرز المركز الرابع في البطولة التالية عام 2001، وهو أفضل إنجاز له في تاريخ بطولات العالم للكبار.

وتنطلق هذه النسخة عقب انجازات عديدة حققتها كرة اليد المصرية في عام 2019 عندما توج منتخب مصر للشباب (مواليد 1998) بالمركز الثالث في مونديال الشباب، وفاز منتخب الناشئين (مواليد 2000) بلقب بطولة العالم للناشئين كما أحرز المنتخب الأول لقب بطولة أفريقيا في مطلع 2020 ليكون السابع له في البطولة القارية.

ومن بين المنتخبات المشاركة في مونديال 2021، يوجد 7 منتخبات سبق لها الفوز باللقب العالمي وهي فرنسا والسويد وألمانيا وروسيا وإسبانيا وكرواتيا والدانمارك حامل اللقب.

ومن بين المنتخبات الـ30 المتأهلة لمونديال 2021 حتى الآن، توجد ثلاثة منتخبات تشارك للمرة الأولى في البطولة وهي الأوروغواي والكونغو الديمقراطية والرأس الأخضر.

وفي ما يأتي القرعة:

- المجموعة الاولى: ألمانيا، المجر، الأوروغواي، الرأس الأخضر

- المجموعة الثانية: إسبانيا، تونس، البرازيل، بولندا

- المجموعة الثالثة: كرواتيا، قطر، اليابان، أنغولا

- المجموعة الرابعة: الدانمارك، الأرجنتين، البحرين، الكونغو الديمقراطية

- المجموعة الخامسة: النروج، النمسا، فرنسا، بطل ملحق أمريكا الشمالية والكارايبي

- المجموعة السادسة: البرتغال، الجزائر، ايسلندا، المغرب

- المجموعة السابعة: السويد، مصر، جمهورية التشيك، بطل ملحق أمريكا الجنوبية وأميركا الوسطى

- المجموعة الثامنة: سلوفينيا، بيلاروسيا، كوريا الجنوبية، روسيا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم