الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

غضب فلسطيني لوضع جندي إسرائيلي ركبته على رقبة متظاهر ستيني

المصدر: أ ف ب
جندي إسرائيلي يثبت ارضا خيري خلال تظاهرة ضد التوسع الاستيطاني الإسرائيلي في قرية جبارة جنوب طولكرم في الضفة الغربية المحتلة (1 أيلول 2020، أ ف ب).
جندي إسرائيلي يثبت ارضا خيري خلال تظاهرة ضد التوسع الاستيطاني الإسرائيلي في قرية جبارة جنوب طولكرم في الضفة الغربية المحتلة (1 أيلول 2020، أ ف ب).
A+ A-
القى جندي إسرائيلي ناشطًا فلسطينيًا أرضًا، وجثا بركبته على رقبته وشل حركته في لقطات سجلت هذا الأسبوع خلال احتجاجات في منطقة شوفة شمال الضفة الغربية المحتلة، ما اثار غضبا في الأراضي الفلسطينية.

اعتاد الستيني خيري حنون على قيادة التظاهرات المتواصلة المناهضة للاستيطان. وجاءت الاحتجاجات التي شارك فيها على خلفية توسيع مستوطنة إسرائيلية.

والثلثاء الأول من ايلول/سبتمبر، على طريق محاذية لقرية شوفة بين مدينتي نابلس وطولكرم، تحولت مسيرة لبضع عشرات من المتظاهرين محاطين بالعديد من الصحافيين، شجارا بينهم وبين الجنود.

ويبدو أن خيري حنون الذي كان يحمل علما فلسطينيا لامست يده جنديًا إسرائيليًا وهو يحاول انتزاع العلم من يده، فالقاه الجندي أرضا ممسكا به من رقبته ومحاولا تثبيته حتى شل حركته.
وفي هذا الوقت، كان الجنود يصرخون على الصحافيين بالعبرية: "احوراه..احوراه" اي "الى الوراء" وهم يشهرون اسلحتهم تجاه المتظاهرين.

وكان جندي آخر يصيح بالعبرية "اني يوريه"، أي "ساطلق النار". وأطلقوا قنابل دخانية لتفريق الحشد، وفقا لفريق وكالة فرانس برس في المكان.

وقال مصور فرانس برس ان "المسعفين فقط انقذوا حنون من بين أيديهم".

وشبّه الفلسطينيون ما حدث لخيري حنون بما حدث للأميركي من اصول افريقية جورج فلويد الذي قتل في 25 ايار/مايو بعدما جثا شرطي ابيض بركبته على رقبته لدقائق عدة في مينيابوليس. وادى ذلك لاندلاع احتجاجات واسعة في انحاء الولايات المتحدة.

ونشر صائب عريقات، أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية، مقطع الفيديو على تويتر: وقال: "هكذا أصاب جنود الاحتلال بوحشية الحاج خيري حنون الذي كان يحاول الدفاع عن أرضه".
وأضاف: "في غضون ذلك يحتفل الاسرائيليون في أبو ظبي"، في إشارة إلى الزيارة غير المسبوقة التي قام بها وفد إسرائيلي الاثنين والثلثاء إلى الإمارات العربية المتحدة في إطار تطبيع العلاقات بين هذه الدولة واسرائيل.

وأكدت حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة أن "مثل هذه الأعمال" من بين "الأسباب الرئيسية" لـ"التوترات في المنطقة".


والثلثاء، قال الجيش الإسرائيلي في رسالة لوسائل الإعلام عبر تطبيق" واتساب" إن "فلسطينيا معروفًا بأنه محرض دفع مرارًا وتكرارًا ضابطا بالجيش من أجل استفزازه".

وأضاف أن الجنود حاولوا إيقافه وأجبروا على "تقييد يديه" .

واشار الى أنهم قدموا العلاج الطبي في الموقع لخيري حنون، وأن القائد في الموقع اظهر "ضبط النفس في ظل هذه الظروف".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم