السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

صورتان لماكرون وباسيل خلال اجتماعهما في بيروت؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
الصورتان المتناقلتان لماكرون وباسيل على وسائل التواصل (فيسبوك وتويتر).
الصورتان المتناقلتان لماكرون وباسيل على وسائل التواصل (فيسبوك وتويتر).
A+ A-
صورتان للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع رئيس تكتل "لبنان القوي" جبران باسيل. منذ ساعات، تكثف تناقلهما على وسائل التواصل الاجتماعي بمزاعم انهما التقطتا لماكرون وباسيل، امس الثلثاء 1 أيلول 2020. غير أن هذا الادعاء لا صحة له. الصورتان قديمتان، بحيث تعودان الى عام 2018. وقد التقطتا في مناسبتين مختلفتين. FactCheck#

"النّهار" دقّقت من أجلكم

1- الصورة 1 

 

ويتكثف تناقلها، لا سيما في حسابات وصفحات لانصار التيار الوطني الحر (مثل هنا، هنا، هنا...)، بمزاعم انها تظهر لقاء ماكرون وباسيل في قصر الصنوبر الثلثاء 1 أيلول 2020، و"هيدا لقاء يدل على رئيس يحذر باسيل من عقوبات؟"، وفقا لتعليق مرفق بها. غير ان البحث العكسي عنها، بواسطة غوغل، يبين ان الصورة قديمة، بحيث نشرها باسيل في صفحته في الفيسبوك، في 6 نيسان 2018، مرفقة بشرح انها تظهر "لقاء ماكرون وباسيل خلال مؤتمر سيدر الذي انعقد في العاصمة الفرنسية، باريس". 

 

 

في 6 نيسان 2018، انعقد مؤتمر سيدر "المؤتمر الاقتصادي للتنمية من خلال الاصلاحات ومع الشركات"، وهو المؤتمر الدولي لدعم التنمية والاصلاحات في لبنان، في باريس، فرنسا. وقد أمّن للبنان قروضا بقيمة 10,2 مليارات دولار، وهبات بقيمة 860 مليون دولار، وفقا للبيان الختامي للمؤتمر (موقع رئاسة مجلس الوزراء اللبنانية، 6 نيسان 2018).

 

2- الصورة 2

ويتم تناقلها بمزاعم انها التقطت خلال زيارة ماكرون لبيروت في 31 آب 2020 و1 أيلول 2020، ويظهر فيها مع رئيس الجمهورية ميشال عون، وباسيل (مثل هنا، هنا، هنا... وايضا عبر الواتساب). غير ان البحث العكسي عنها، بواسطة غوغل، يبين انها التقطت في 12 تشرين الاول 2018، (هنا، موقع دلاتي ونهرا). وتظهر الرئيسين عون وماكرون مجتمعين، "على هامش مشاركتهما في أعمال القمة الفرنكوفونية السابعة عشرة المنعقدة في العاصمة الارمينية يريفان".

وقد "بدأ اللقاء بخلوة بين الرئيسين دامت قرابة العشرين دقيقة، ثم انضم اليهما وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل والمستشار الديبلوماسي للرئيس ماكرون السفير فيليب اتيان"، وفقا لما أوردت الوكالة الوطنية للاعلام يومذاك (والصورة والخبر هنا ايضا).


- لقاء ماكرون باسيل -


يشار الى ان ماكرون التقى باسيل، ضمن سلسلة لقاءات عقدها مع مسؤولين لبنانيين، في قصر الصنوبر، الثلثاء 1 أيلول 2020. و"قد استغرق لقاءهما 45 دقيقة وتخلله عرض شامل للوضع في لبنان والتعاون الفرنسي اللبناني (LBC، في 1 ايلول 2020).

غير ان اي صورة لم تنشر لهذا اللقاء الثنائي، بينما التقط مصور "النهار" نبيل اسماعيل صورا عدة لباسيل لدى خروجه مع مسؤولين لبنانيين آخرين من قصر الصنوبر ليل الثلثاء، عقب اجتماعهم بماكرون.



(نبيل اسماعيل، النهار).

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم