الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

فايسبوك تقول حملة تأثير روسية استهدفت ناخبي اليسار في أميركا وبريطانيا

المصدر: رويترز
تعبيرية عن فايسبوك (ا ف ب)
تعبيرية عن فايسبوك (ا ف ب)
A+ A-
قالت شركة فايسبوك يوم الثلثاء إن عملية تأثير روسية تم تقديمها على أنها مصدر أخبار مستقل لاستهداف الناخبين من تيار اليسار في الولايات المتحدة و #بريطانيا شملت تجنيد صحفيين مستقلين للكتابة عن السياسات الداخلية.

وقالت فيسبوك إن العملية، التي ركز جزء منها على السياسات الأميركية والتوترات العرقية في الفترة التي تسبق انتخابات الرئاسة في الثالث من تشرين الثاني، تمحورت حول منظمة إعلامية وهمية باسم "بيانات سلام" أو (بيس داتا).

وقالت الشركة إن الموقع أدار 13 حسابا على فايسبوك وصفحتين تم انشائهم في مايو أيار ووقفهم يوم الاثنين لاستخدامهم هويات مزيفة وأشكالا أخرى من "السلوك التنسيقي الزائف".

وقالت فايسبوك إن تحقيقها "وجد روابط لأفراد على صلة بنشاط سابق لوكالة أبحاث الإنترنت الروسية" وهي شركة مقرها في سان بطرسبرج يقول مسؤولون بالاستخبارات الأميركية إنها كانت محورية في الجهود الروسية للتأثير على الانتخابات الرئاسية لعام 2016. 

وقالت تويتر إنها أوقفت أيضا خمسة حسابات في إطار العملية التي قد "تتعلق بشكل وثيق بأطراف حكومية روسية".

ولم ترد بيس داتا على طلب بالبريد الإلكتروني للتعليق ولم يتسن الوصول إلى مسؤولين روس بعد انتهاء مواعيد العمل المعتادة في #موسكو. ونفت روسيا سابقا مزاعم أمريكية بمحاولة التأثير على الانتخابات وقالت إنها لا تتدخل في السياسات الداخلية للدول الأخرى.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم