الثلاثاء - 27 تشرين الأول 2020
بيروت 27 °

إعلان

نجوى كرم في رسالة إلى الشباب برغم الوجع: "منبقى بقلبو... تَيِبقى إلنا" (فيديو)

المصدر: "النهار"
نجوى كرم.
نجوى كرم.
A+ A-

أطلقت الفنانة نجوى كرم صرخة مؤثرة عن هجرة الشباب من لبنان بعد الأزمات الاقتصادية الصعبة التي يمرّ بها كان آخرها الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت في الرابع من آب.

وعلى عكس كلّ التغريدات والحملات المصوّرة التي تدعو الى الهجرة، وبالرغم من أنّ بعض السفارات تغتنم الفرصة في كلّ مناسبة لتشرّع أبوابها للشباب، أصرت كرم أن تسير عكس التيار، متمسّكة بجذور أرضها ووطنها الذي أعطاها الكثير، والتي قدّمت له هي الأخرى الكثير.

وتجمع الرسالة التي نشرتها كرم من خلال فيديو من ثلاثة أجزاء: الجزء الأول تمثل بكليب أغنية "ليش مغرّب" التي صدرت عام 2004 والتي تتحدّث عن المشاكل الاجتماعية والمعيشية الصعبة التي كان يمرّ بها لبنان حينها، والتي سبّبت أيضا موجة هجرة الى مختلف بلاد الاغتراب.

الجزء الثاني في كلمات أغنية لم تنفذّها كرم عام 2005، وكانت بمثابة، أغنية لاحقة، لـ"ليش مغرب"، تعلن فيها صراحة عن عدم اهتمامها بالشأن السياسي بل بوجع الناس. الكلام من كتابة الشاعر روجيه فغالي، الذي وقّع أيضاً "ليش مغرب".

أما الجزء الثالث، فمن خلال دعوة كرم الشباب اللبناني اليوم بعد النكبة التي حصلت في مرفأ بيروت إلى عدم ترك الوطن والهجرة منه، مشيرة إلى أنّ "الهدف من ذلك شيخوخة لبنان وافقار البلد من شبابه وأدمغته وقوّته التغييرية الحقيقية".

تناول الفيديو أيضاً مشاهد موجعة من انفجار المرفأ، بالإضافة الى موسيقى خلفية من أغنيتها الشهيرة "خلص السهر".

ونشرت كرم الفيديو وأرفقته بعبارة: "‏منبقى بقلبو... تَيِبقى إلنا".

 

الكلمات الدالة