الخميس - 22 تشرين الأول 2020
بيروت 23 °

إعلان

ستولتنبرغ يدعو روسيا إلى "عدم التدخل" في بيلاروسيا

ستولتنبرغ يدعو روسيا إلى "عدم التدخل" في بيلاروسيا
ستولتنبرغ يدعو روسيا إلى "عدم التدخل" في بيلاروسيا
A+ A-

دعا الأمين العام لحلف #الأطلسي #ينس_ستولتنبرغ #روسيا، الخميس، إلى عدم التدخل في الأزمة في #بيلاروسيا، حيث تجري حركة احتجاج غير مبسوقة منذ إعلان انتخاب الرئيس ألكسندر لوكاشنكو لولاية جديدة في 9 آب.

وقال ستولتنبرغ في مقابلة مع صحيفة "بيلد" الألمانية، نشرتها على موقعها الإلكتروني: "بيلاروسيا دولة مستقلة ذات سيادة. ولا يجدر بأي كان، بما في ذلك روسيا، التدخل هناك".

وأضاف المسؤول الذي أجرى الخميس محادثات مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في برلين: "الأمر في غاية الوضوح: نحترم وحدة أراضي بيلاروسيا وسلامتها".

وصدرت هذه التصريحات في وقت أبدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استعداده لنشر قوات في الدولة المجاورة في حال تطورت الاحتجاجات المعارضة لنتائج الانتخابات، وذلك في إطار اتفاقات أمنية وعسكرية بين البلدين.

وذكر بوتين بان الأزمة في بيلاروسيا "شأن المجتمع والشعب البيلاروسي"، قائلا: "نحن نتصرف بطريقة أكثر تحفظا وحيادية من الكثير من الدول الأخرى... سواء الاوروبيين أو الأميركيين".

ويواجه الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشنكو الحاكم منذ 1994 حركة احتجاج غير مسبوقة مستمرة منذ ثلاثة أسابيع وهو أكد في منتصف آب أنه تلقى وعدا من موسكو بتقديم "مساعدة" من أجل الحفاظ على الأمن في البلاد.

وسبق أن حذر ستولتنبرغ مينسك، الأربعاء، من أي محاولة لاستغلال تعزيز مزعوم لقوات الأطلسي في المنطقة لتبرير قمع المتظاهرين.

وفي نهاية الأسبوع الماضي أعلن لوكاشنكو رصد "تحركات مهمة لقوات الحلف الأطلسي على مسافة قريبة" من حدود بيلاروسيا، في بولونيا وليتوانيا، وهو اتهام سارع الحلف الاطلسي الى نفيه.

الكلمات الدالة