الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

بعد إطلاق النار على بليك... أوساكا تتخذ القرار الصعب

بعد إطلاق النار على بليك... أوساكا تتخذ القرار الصعب
بعد إطلاق النار على بليك... أوساكا تتخذ القرار الصعب
A+ A-

تسبب اطلاق الشرطة الأميركية النار على رجل صاحب بشرة سمراء غير مسلح في دفع اليابانية #ناومي_أوساكا المصنفة عاشرة عالمياً إلى الانسحاب من الدور نصف النهائي لدورة #سينسيناتي الأميركية الدولية في كرة المضرب، إحدى دورات البريمير الإلزامية للسيدات والماسترز (ألف نقطة) لدى الرجال، وتأجيل المنافسات ليوم واحد حتى الجمعة.

وكانت المنافسات تجري بشكل طبيعي مع بلوغ الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول عالمياً الدور نصف النهائي، وحذت حذوه أوساكا للمرة الأولى في مسيرتها في سينسيناتي، لكنها فجرت مفاجأة من العيار الثقيل بعد إنجازها بإعلان انسحابها احتجاجا على اطلاق الشرطة الأميركية النار على رجل من أصحاب البشرة السمراء غير مسلح يدعى جايكوب بليك.

وبعدها بساعات قليلة قرر الاتحاد الأميركي لكرة المضرب تأجيل المنافسات ليوم واحد، وقال في بيان له: "بصفته رياضة، يتخذ عالم كرة المضرب موقفاً جماعياً ضد عدم المساواة العرقية والظلم الاجتماعي الذي ظهر مرة أخرى في الواجهة في الولايات المتحدة. قرر الاتحاد الاميركي لكرة المضرب ورابطتي المحترفين والمحترفات مقاطعة اللعب يوم الخميس. وستستأنف المنافسات يوم الجمعة".

من جهتها، كتبت أوساكا المصنفة رابعة في بيان على حسابها في "تويتر": "بصفتي امرأة سوداء، أشعر أن هناك قضايا أكثر أهمية تحتاج إلى اهتمام فوري، بدلاً من مشاهدتي وأنا ألعب كرة المضرب".

"خطوة في الاتجاه الصحيح" 

وأضافت أوساكا، المولودة من أم يابانية وأب من هايتي: "لا أتوقع حدوث أي شيء جذري إذا لم ألعب، ولكن إذا تمكنت من إجراء مناقشة في رياضة أغلب ممارسيها من أصحاب البشرة البيضاء، فأنا أعتبرها خطوة في الاتجاه الصحيح".

وقلبت أوساكا، المتوجة ببطولة فلاشينغ ميدوز عام 2018 وبطولة أوستراليا المفتوحة عام 2019، تخلفها أمام الاستونية أنيت كونتافيت الثانية عشرة لتفوز 4-6 و6-2 و7-5 وتبلغ نصف النهائي للمرة الأولى في سينسيناتي التي تقام على ملاعب فلاشينغ ميدوز في نيويورك بسبب وباء "كوفيد 19"، وكان مقرراً أن تلتقي الخميس مع البلجيكية إليز مرتنز الرابعة عشرة والتي تغلبت على الاميركية جيسيكا بيغولا 6-1 و6-3.

وتجمع مباراة نصف النهائي الثانية بين البريطانية جوانا كونتا الثامنة والفائزة على اليابانية ماريا ساكاري الثالثة عشرة 6-4 و6-3، والبيلاروسية فيكتوريا أزارنكا التي أنهت مغامرة التونسية أنس جابر بالفوز عليها 7-6 (11-9) و6-2.

وجاء انسحاب أوساكا بعد ساعات من مقاطعة لاعبي ميلووكي باكس مباراتهم ضد أورلاندو ماجيك في الدور الاول من "بلاي أوف" دوري كرة السلة الأميركية للمحترفين، ما دفع الرابطة إلى تأجيل المباريات الثلاث التي كانت مقررة مساء الاربعاء وهي فضلا عن ميلووكي واورلاندو، هيوستن روكتس مع اوكلاهوما سيتي ثاندر، ولوس أنجلس ليكرز مع بورتلاند ترايل بلايزرز، بعدما قرر لاعبو هذه الأندية المقاطعة أيضاً.

وحذت منافسات البيسبول حذو كرة السلة وكرة المضرب، فيما تم تأجيل جميع المباريات المقررة في دوري المحترفين في كرة القدم باستثناء واحدة.

وظهر بليك في مقطع فيديو فيما كان شرطي من كينوشا في ويسكنسن يطلق النار على ظهره، ما يصل إلى 7 مرات، بينما كان يحاول الصعود إلى سيارته حيث كان أطفاله الثلاثة موجودين الأحد.

وقد أثار أحدث حادث إطلاق الشرطة النار على أميركي من أصل أفريقي غضباً واحتجاجات في مدن أميركية، بما فيها نيويورك ومينيابوليس.

وتظاهرت غالبية المحتجين بشكل سلمي، إلا أن بعضهم أحرقوا سيارات ومباني ليلتي الأحد والاثنين في كينوشا.

وخضع الضحية لعملية جراحية طارئة وأدخل المستشفى في وحدة العناية المركزة في مدينة ميلووكي.

ووقع إطلاق النار الأحد في بلدة كينوشا على بعد 40 كيلومترا من ميلووكي جنوبا. ويُظهر مقطع فيديو التقط بواسطة هاتف خلوي وانتشر على نطاق واسع بليك يتبعه شرطيان وقد شهراً سلاحهما، وهو يدور حول سيارة.

ثم يمسكه شرطي بطرف قميصه وهو يفتح الباب ويحاول الجلوس في مقعد السائق. ثم يطلق الشرطي النار ويصاب بليك 7 مرات في ظهره.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم