الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

"مباوِل القنّب"... وسيلة أمستردام الجديدة لمواجهة مشكلة التبوّل في الأماكن العامّة

"مباوِل القنّب"... وسيلة أمستردام الجديدة لمواجهة مشكلة التبوّل في الأماكن العامّة
"مباوِل القنّب"... وسيلة أمستردام الجديدة لمواجهة مشكلة التبوّل في الأماكن العامّة
A+ A-

 لجأت العاصمة الهولندية #أمستردام إلى حلّ صديق للبيئة في محاولة لمكافحة "مشكلة أزلية"، وهي التبول في الأماكن العامة التي تضرّ بالبيئة والمظهر العام للمدن.

وللوهلة الأولى، تبدو هذه المباول التي تُدعى "Green Pees" (التبوّل الأخضر) مثل أوعية النباتات التقليدية التي تخرج منها الأوراق الخضراء من الأعلى. ولكن إذا ألقيت نظرة أقرب، ستلاحظ أن لها فتحة في الجانب، وهي المكان الخاص للتبول. 

وصنعت شركة "Urban Senses" الهولندية المباول، وقامت بتركيب حوالى 12 مبولة مستدامة ومملوءة بنبات القنب في أمستردام، وفق ما قاله صاحب الفكرة، ريتشارد دي فريس لصحيفة "سي أن أن" الإخبارية.وتعاون دي فريس، وهو عالم نفسي بيئي، مع المجلس المحلي في مشروع تجريبي عام 2018 قام خلالها بتركيب مباول "Green Pees" في 4 مناطق تُعد نقاط الأكثر عرضة للتبول في وسط المدينة.

وقال دي فريس: "كانت النتيجة انخفاض التبول في الأماكن العامة بنسبة 50 بالمئة"، مشيراً أنّه "نجاحاً كبيراً".

ومع ذلك، طلب المسؤولون 8 مباول "Green Pees" جديدة كان المقرر تسليمها في شباط الماضي، إلاّ أن جائحة فيروس كورونا تسبّبت بإغلاق أمستردام ما أدى إلى خفض الطلب على المرافق الخاصة بالمراحيض العامة.

وتتمتع مباول "Green Pees" بالعديد من الفوائد، حسب ما ذكره دي فريس، ومن بينها حماية المباني التاريخية من تأثيرات البول المسببة للتآكل، والتقليل من استخدام المياه مقارنةً بالمراحيض التقليدية. وإلى جانب ذلك، تجعل النباتات المدينة أكثر اخضراراً، وهي تجذب النحل والحشرات الأخرى.

ويمكن الاستفادة من البول أيضاً، إذ تحولها مبولات "Green Pees" إلى أسمدة عضوية ومياه، ويمكن استخدامها لتغذية ورَي المساحات الخضراء للمدينة، وفقاً لما قاله دي فريس.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم