فضيحة جنسية أطاحت برئيس جامعة ليبرتي الإنجيلية وأحد كبار داعمي دونالد ترامب؟

استقال رئيس جامعة ليبرتي الإنجيلية جيري فالويل، وهو أحد أكبر داعمي دونالد ترامب، من منصبه بعد اتهامه بالنفاق على خلفية نشره صورة لنفسه وقد فتح سحاب بنطاله واتهامات أخرى بتورطه وزوجته في علاقة جنسية مع شاب في العشرينات من عمره.

وقال شريكه الشاب جيانكارلو غراندا، إنه كان على علاقة جنسية مع فالويل جونيور وزوجته في الوقت نفسه.

ولجامعة ليبرتي الإنجيلية التي تولى فالويل رئاستها عام 2007، قواعد صارمة في ما يتعلق بالسلوك والأخلاق.

تأسست الجامعة، ومقرها في مدينة لينشبورغ بولاية فيرجينيا، في عام 1971 على يد والد فالويل، القس جيري فالويل. تولى فالويل الابن منصبه في عام 2007. واليوم، يتجاوز عدد طلابها المئة ألف، وجميعهم يخضعون لقواعد صارمة على صعيد الحياة الشخصية.

ويعد جيري فالويل جونيور (الابن) البالغ من العمر 58 عاماً، من أقوى داعمي ومؤيدي الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وكانت وسائل إعلام أميركية قد أوردت خبر استقالته نقلاً عن مسؤولين في المؤسسة. ثم أصدرت جامعة ليبرتي بياناً تقول فيه إن فالويل جونيور وافق على الاستقالة من منصب رئيس الجامعة ومجلس إدارتها.

كان فالويل محط اهتمام وسائل الاعلام بعد انتشار صورة له نشرها على الإنترنت في وقت سابق من هذا الشهر ظهر فيها ببنطال وقد أنزل سحابه وذراعه حول خصر امرأة كانت معه على ظهر يخت.

وأثارت الصورة غضباً واتهامات بالنفاق من السياسيين اليمينيين واليساريين على حد سواء، فطلبت جامعة ليبرتي منه أخذ "إجازة إلى أجل غير مسمى".

أما الفضيحة الأخرى، فقد فجرها الشاب جيانكارلو جراندا، الشريك التجاري لفالويل جونيورز، الذي قال إنه أقام علاقة جنسية استمرت لمدة ست سنوات مع الزعيم الإنجيلي جيري وزوجته بيكي فالويل.

"لقد نشأت علاقة حميمية بيني وبين بيكي، وكان جيري يجلس في إحدى زوايا الغرفة ويستمتع بمشاهدتنا".

لكن جيري قال لصحيفة "واشنطن إكزامينر" إن زوجته هي من كانت على علاقة حميمية مع ذلك الشاب، وإن الأخير هدده بفضحه وزوجته وجامعة ليبرتي". وتطرق فالويل إلى الحديث عن "الضرر العاطفي" الذي سببته له هذه العلاقة. وتحظر جامعة ليبرتي الإنجيلية إقامة "العلاقات الجنسية خارج الزواج المعقود وفقاً للكتاب المقدس". كما تفرض قواعد سلوك صارمة حول كيفية تصرف الطلاب في الجامعة، بما في ذلك حظر ممارسة الجنس قبل الزواج ومشاهدة وسائل الإعلام سواء داخل الحرم الجامعي أو خارجه "التي تسيء إلى معايير وتقاليد ليبرتي".

كيف برر الصورة؟

كتب فالويل معلقا على تلك الصورة في حسابه في انستغرام "المزيد من صور الإجازة. زارنا الكثير من الأصدقاء المقربين على متن اليخت، وهذا الذي في كأسي، هو فقط ماء أسود اللون".

ولكن بعد أن وجهت له الانتقادات من كل حدب وصوب، قام بشرح ظروف الصورة مبرراً ظهوره بتلك الطريقة. وقال لمحطة "WLNI " الإذاعية في فيرجينيا، إن المرأة التي كانت معه في الصورة هي مساعدة زوجته.

أثار فالويل الجدل طوال فترة ولايته. ففي أيار الماضي، نشر على تويتر صورة لقناع وجه مزين بصورة شخص يرتدي وجهاً أسوداً وآخر يرتدي رداء عصابة كو كلوكس كلان، في إشارة إلى فضيحة عنصرية طالت حاكم فيرجينيا الديموقراطي.

ما قصة العلاقة الجنسية التي جمعت الزوجين بشاب عشريني؟

قال جيانكارلو غراندا، إنه كان في العشرين من عمره عندما التقى بالزوجين جيري وبيكي فالويل أثناء عمله في مسبح في فندق "فونتينبلو بيتش" في ميامي في آذار 2012. ومن هناك، وفي ذلك الشهر، بدأت العلاقة بينهم والتي استمرت حتى عام 2018. وقال غراندا لوكالة رويترز إنه كان يمارس الجنس مع بيكي فالويل بينما كان يستمتع زوجها جيري بمشاهدتهما.

وكشف الشاب لوكالة رويترز رسائل البريد الالكتروني والمحادثات والرسائل النصية وأدلة أخرى تثبت صحة علاقته الحميمية مع الزوجين اللذين تزوجا منذ عام 1987. إذا تنحى فالويل عن منصبه، فسيمثل رحيله نكسة كبيرة للتيار المحافظ في الحياة السياسية الأميركية. فقد ساعد تأييده المفاجئ لدونالد ترامب عام 2016 على الفوز بترشيح الحزب الجمهوري لمنصب الرئيس مرتين في نيويورك. أما زوجته بيكي فالويل، 53 عاماً، فهي أيضاً شخصية سياسية، وعملت في المجلس الاستشاري لمجموعة (نساء من أجل ترامب)، التي دافعت عن حملة إعادة انتخاب الرئيس.