الأربعاء - 17 نيسان 2024

إعلان

وحدة الخليج ونفوذ إيران "الخبيث": أبرز مباحثات بومبيو في الإمارات

وحدة الخليج ونفوذ إيران "الخبيث": أبرز مباحثات بومبيو في الإمارات
وحدة الخليج ونفوذ إيران "الخبيث": أبرز مباحثات بومبيو في الإمارات
A+ A-

بحث وزير الخارجية الأميركي مايك #بومبيو مع نظيره الإماراتي، الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، الصراع الليبي والتصدي لنفوذ #إيران في المنطقة وذلك خلال زيارة قصيرة للإمارات، اليوم.

وجاءت هذه الزيارة عقب اتفاق بوساطة أميركية هذا الشهر أصبحت بموجبه #الإمارات ثالث دولة عربية توافق على إقامة علاقات ديبلوماسية كاملة مع إسرائيل. وزار بومبيو هذا الأسبوع أيضاً #القدس والسودان والبحرين. وأشار إلى الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي، عبر "تويتر"، بعد وصوله إلى الإمارات، قائلاً: "أتمنى أن نستفيد من هذا الزخم من أجل السلام في المنطقة".

بدورها، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن بومبيو تحدث مع نظيره الإماراتي بشأن دعم "عدم التصعيد والتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في ليبيا، ووحدة الخليج، والتصدي لنفوذ إيران الخبيث في المنطقة"، إذ تعتبر الولايات المتحدة والإمارات وإسرائيل إيران التهديد الرئيسي في الشرق الأوسط، رغم أن الإمارات قالت إن إقامة علاقات ديبلوماسية مع إسرائيل ليست موجهة إلى طهران.

يذكر أنّ الإمارات وروسيا ومصر تدعم قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) بقيادة خليفة حفتر والتي تقاتل الحكومة المعترف بها دوليا للسيطرة على البلاد. وقطعت الإمارات والسعودية ومصر والبحرين العلاقات مع قطر، حليفة الولايات المتحدة، في منتصف عام 2017 بسبب اتهامات للدوحة بدعم جماعات إسلامية متشددة. وتنفي قطر ذلك وتقول إن هذا التكتل يحاول النيل من سيادتها، بينما تريد واشنطن تشكيل جبهة موحدة من دول الخليج العربية في مواجهة إيران، وحاولت الوساطة لإنهاء النزاع.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن مستشار الأمن الوطني الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان حضر الاجتماع أيضاً في أبوظبي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم