الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"مجموعة درب عكار" تُطلق صرختها: "لن نترك الغابات تحترق ونحن نتفرّج"

"مجموعة درب عكار" تُطلق صرختها: "لن نترك الغابات تحترق ونحن نتفرّج"
"مجموعة درب عكار" تُطلق صرختها: "لن نترك الغابات تحترق ونحن نتفرّج"
A+ A-

عبّرت "مجموعة درب عكار البيئية" عن أسفها لـ"الخسارة الكبيرة التي رتبتها الحرائق التي اندلعت أخيراً في غابات الأرز والشوح في أعالي بلدة مشمش في منطقة جرد القيطع في المحافظة، وأتت على مساحة واسعة وآلاف الأشجار الحرجية الدهرية النادرة والتي من غير الممكن تعويضها".

وأشارت إلى أنّ "مساحة مجموعة البلدات والقرى في هذه المنطقة تبلغ نحو 160 كيلومتراً مربعاً، وهي تضم أهم غابات لبنان، من أرز وشوح ولزاب وسنديان وعزر وصنوبر وثروة كبيرة جداً من النباتات والطيور والحيوانات البرية".

ولفتت المجموعة إلى أن "الصادم أنه وبرغم عدم وجود خطة لإدارة الكوارث او مكافحة الحرائق لدى البلديات والجهات المعنية، فإنّ مركز الدفاع المدني الوحيد المسؤول عن هذه المنطقة لديه آلية واحدة فقط، وهي غير مجهزة للتعامل مع حرائق الغابات أو المناطق الوعرة، كما أنّ اقرب المراكز المجهزة يبعد عن المنطقة أكثر من ساعة، مما يؤخّر فرصة التدخل السريع لمكافحة الحرائق ويفاقمها بشكل كبير".

وأكدت المجموعة "أنّ الضرورة أصبحت ملحّة لتأمين آليات اضافية مخصصة للتعامل مع حرائق الغابات، ولصعوبة الاستيراد في الوقت الحاضر بسبب أزمة الدولار، فإنه في الامكان تعديل بعض الآليات المتوفرة في السوق اللبنانية لتقوم بهذه المهمة. وقريباً سنعلن عن حملة تبرعات لشراء آلية واحدة على الأقل وتعديلها للقيام بمهام مكافحة الحريق بعد دراسة دقيقة عن الموضوع".

وختمت: "إن كانت الإدارات العامة عاجزة عن هذه المهمة، فإننا لن نترك بعد اليوم هذه الغابات تحترق امام اعيننا ونحن نتفرج".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم