الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

مجلس الدفاع الأعلى ملتئم في بعبدا للبحث في التعبئة والوضع الأمني

مجلس الدفاع الأعلى ملتئم في بعبدا للبحث في التعبئة والوضع الأمني
مجلس الدفاع الأعلى ملتئم في بعبدا للبحث في التعبئة والوضع الأمني
A+ A-

التأم المجلس الأعلى للدفاع العاشرة والنصف من قبل ظهر اليوم في القصر الجمهوري في بعبدا، برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، حضره رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، نائب رئيس الحكومة وزيرة الدفاع الوطني زينة عكر، ووزراء: المالية غازي وزني، والخارجية والمغتربين شربل وهبة، والداخلية والبلديات محمد فهمي، والاقتصاد والتجارة راوول نعمة، والعدل ماري كلود نجم، والأشغال العامة والنقل ميشال نجار، والصحة العامة حمد حسن.

وحضر أيضاً، كل من: قائد الجيش العماد جوزاف عون، المدير العام لرئاسة الجمهورية أنطوان شقير، المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، المدير العام لأمن الدولة اللواء طوني صليبا، الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء الركن محمود الأسمر، مدعي عام التمييز القاضي غسان عويدات، مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية بالتكليف القاضي فادي عقيقي، المستشار الأمني والعسكري لرئيس الجمهورية العميد المتقاعد بولس مطر، مدير المخابرات في الجيش العميد الركن أنطوان منصور، مدير المعلومات في الأمن العام العميد منح صوايا، رئيس شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي العميد خالد حمود، نائب مدير عام أمن الدولة العميد سمير سنان.

وبحث المجلس في متابعة التطورات والإجراءات للحد من انتشار فيروس كورونا وموضوع التعبئة العامة والوضع الأمني والتجديد لقوات الطوارئ الدولية العاملة في الجنوب (يونيفيل).

سبق الاجتماع لقاء بين رئيس الجمهورية ورئيس حكومة تصريف الاعمال بحث في المستجدات والأوضاع العامة.

وفي السياق، أشار رئيس الجمهورية ميشال عون في مستهل اجتماع المجلس الأعلى للدفاع إلى أن "الزلزال الكارثي الذي ضرب بيروت استوجب إجراءات سريعة اتُخذت من كافة الأجهزة وفقاً للصلاحيات، واليوم هناك ضرورة لتنسيق كافة الجهود من أجل مزيد من الفعالية والسرعة".

وقال: "أجدد الشكر لجميع الدول التي سارعت لدعم لبنان في محنته، ودول التي سارعت لدعم لبنان في محنته، وأعيد التشديد على ضرورة أن تتسم عملية توزيع المساعدات من قبل الجهات المختصة، بالشفافية والعدالة وأيضاً بالسرعة وعدم التباطؤ".

من جهته، قال رئيس حكومة تصريف الأعمال في مستهل الاجتماع: "نمرّ بمرحلة حساسة في المواجهة مع كورونا. عدد الإصابات يرتفع بشكل يوحي أنه إذا استمر الارتفاع سنفقد السيطرة على الوباء. أيضاً عدد الوفيات يرتفع بشكل لافت، لذلك، أرى ضرورة لتجديد التعبئة العامة حتى نهاية السنة الحالية".

وأضاف: "بالنسبة لكارثة انفجار مرفأ بيروت، فمن الضروري تسريع التحقيقات. كنت تمنيت على الرئيس الفرنسي أن ترسل فرنسا صور الأقمار الصناعية قبل وخلال وبعد الانفجار، لمساعدة الأجهزة والقضاء اللبناني في التحقيقات. هذه الكارثة يجب ألاّ تمرّ وكأن الذي حصل جريمة عادية". 

وعن التمديد لقوات اليونيفيل، قال: "الأجواء التي لدينا إيجابية مبدئياً، وأفترض أن يتم التصديق على التمديد لليونيفيل يوم الجمعة في مجلس الأمن الدولي. من مصلحة دول العالم أن يتم التمديد لليونيفيل من دون تعديل مهماتها". 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم