سوسن بدر تلجم المتنمّرين: "تعليقاتكم قبيحة كعقولكم المريضة"

إعداد محمد أبوزهرة

لا تنتهي فصول التنمّر والتعليقات المسيئة التي باتت تستهدف في نحو مركّز على المشاهير ونجوم الوسط الفني. وإذا كان بعض الفنانين تعالوا عن الردّ على هذه الإساءات، إلا أنّ عدداً كبيراً منهم اتخذ قرار المواجهة وعدم السكوت عن أي تعليق هدفه بث طاقة سلبية والتسبب في أذى معنوي على الفنان شخصياً والمقرّبين منه.

أحدث هذه الفصول كانت مع الفنانة سوسن بدر التي نشرت مقطع فيديو في حسابها عبر "إنستغرام" وهي تستمع إلى أغنية "بالبنط العريض" للفنان الإماراتي حسين الجسمي، وتتمايل مع الموسيقى، لتُفاجأ بمجموعة من التعليقات المتجاوزة وغير اللائقة على هذا الفيديو.

إحدى المتابعات كتبت لها: "إنتي لسه عايشة" في إشارة إلى رقصها رغم كبر السن، فردّت بدر عليها قائلة: "الحمد لله وبعدين بتسأليني أنا ليه؟ اسالي ربنا سبحانه وتعالى كاتب لكل إنسان عمره".

سوسن بدر انفجرت غاضبة بسبب تعليقات المتنمرين قائلة: "تعليقاتكم سلبية وقبيحة مثل قلوبكم وعقولكم المريضة تنم عن جهل وتطرف وتعدّ على الغير".

وانضمت سوسن بدر إلى قائمة طويلة من النجوم الذين واجهوا المتنمّرين، من بينهم الفنانة صابرين التي كتبت عبر حسابها في "إنستغرام": "أي حد هيكتب أي كلمة فيها إساءة أو تنمر سأتخذ قراراً لن يكون في صالحه، وقد أعذر من أنذر من هذه اللحظة".

وكانت صابرين قد تعرضت لحملة من التنمر، بسبب قرارها خلع الحجاب وظهورها بشعر أصفر اللون.

كما توعدت الفنانة إنجي وجدان، إحدى متابعاتها في "إنستغرام"، موضحة أنها سوف تتخذ إجراء قانونياً بتقديم محضر ضدها، حيث وجهت كلامها إليها قائلة: "أنتِ غريبة، قمت بمتابعتي لكي تشتمي فقط، ربنا يشفيك وسأرفع دعوى سب وقذف".

الممثل حمادة صميدة أكد في تصريحات تلفزيونية أنه يتلقى العديد من التعليقات حول شكله، وأن عدداً من الجمهور يصفونه بالقبح، لكن الأمر تطور وهو ما دفعه للكتابة عن أزمته عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وتعرّض الفنان المصري محمد رمضان للتنمر، بعدما نشر صورة تجمعه بابنه عبر حسابه على "تويتر"، يعلن فيها عن طرح فيديو كليب أغنيته "كورونا فيروس"، لتعلق إحدى المتابعات بتنمّر شديد على لون بشرة نجله، ما استدعى ردّاً من رمضان عليها قائلاً: "فخور بلوني ولون أبويا وأولادي الذين خلقهم الله، ومبسوط أن أولادي سيكونون ضد العنصرية، والدليل أن أبوهم وأمهم لونان مختلفان عن بعضهما بعضاً".

كما تعرّضت الفنانة المصرية مي كساب للتنمر، وأعلنت أنها عانت كثيراً من تعليقات الجمهور حتى إنها فكرت في إغلاق جميع حساباتها، قائلةً: "كثيراً ما أرغب في العُزلة عن هذا العالم لأنه يلوّثني شخصياً، لدرجة أنني قرّرت أمنع أولادي عنه بسبب قسوة الناس"، قبل أن تروي تعرضها للتنمر بسبب كليب "يا نحلة" الذي صوّرته مرتدية ملابس تشبه ما ارتدته الفنانة سعاد حسني في أحد أفلامها، ونالت انتقادات عنيفة من الجمهور.

خلال احتفال الفنانة الراحلة رجاء الجداوي بعيد ميلادها الـ80، تعرضت للتنمر بعدما نشرت صور الاحتفال، واستهجن البعض أن تحتفل بعيد ميلادها في هذا العمر، إلا أن الفنانة ردّت بهدوء خلال فيديو قالت خلاله إن عمر الإنسان غير مهم، ما دام قلبه يخلو من الكراهية، قائلة: "80 سنة... 90 سنة... مش مهم، المهم نحب بعض لغاية ما نموت".

وتنضم إلى القائمة أيضاً الفنانة كارول سماحة بعد نشرها صورة في حسابها عبر "إنستغرام" مع مدير أعمالها في باريس، ونالت تعليقات غير لائقة بسبب إطلالتها دون مكياج، ما استدعى ردّاً قاسياً من جمهور سماحة وأصدقائها في الوسط الفني.

الفنانة المصرية أنغام احتفلت بعيد الأمّ بنشر صورة والدتها على "فايسبوك"، إلا أنّ تعليقات بعض متابعيها كانت صادمة، حيث سخروا من سمنتها في الصورة، وأنها على غير ابنتها المعروف عنها قوامها الرشيق، لتضطر في النهاية إلى حذف الصورة.