الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

وزير الخارجية القطري في لبنان: خطتان للأضرار وإعمار مدارس

وزير الخارجية القطري في لبنان: خطتان للأضرار وإعمار مدارس
وزير الخارجية القطري في لبنان: خطتان للأضرار وإعمار مدارس
A+ A-

أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، عن "خطة قصيرة المدى لمعالجة الاضرار الفورية واخرى طويلة الأمد"، كاشفاً أن الدوحة "على وشك الانتهاء من دراسة إعادة اعمار المدارس الحكومية بالإشتراك مع اليونيسيف، وبإعادة تأهيل بعض المستشفيات المتضررة".

في أول زيارة لمسؤول خليجي الى لبنان بعد انفجار مرفأ بيروت، أمضى الوزير القطري يوماً طويلاً التقى فيه رئيس الجمهورية ميشال عون، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، ووزير الخارجية والمغتربين شربل وهبة. كذلك التقى الرئيس سعد الحريري، ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، ومفتي الجمهورية الشيخ عبداللطيف دريان. وتفقد المستشفيين الميدانيين القطريين في مستشفيي الروم والجعيتاوي، وموقع الانفجار في مرفأ بيروت.

عون

وعبّر الرئيس عون لدى استقباله الوزير بن عبد الرحمن، عن امتنان لبنان لوقوف دولة قطر الى جانبه في المحنة التي اصابته بعد الانفجار في مرفأ بيروت، معتبراً "ان هذا الموقف ليس بغريب عن دولة قطر واميرها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي اكد في كل المناسبات انه مع لبنان وشعبه في كل الظروف".

ونقل المسؤول القطري اليه تعازي امير قطر، مؤكداً وقوف قطر الى جانب لبنان وتضامنها مع شعبه في هذه الظروف الصعبة التي يمرّ بها.

حضر اللقاء الوفد القطري المرافق والسفير في لبنان السفير محمد بن حسن جابر الجابر، والفريق الرئاسي اللبناني.

بعد اللقاء، قال الوزير القطري: "ما حل ببيروت هزّنا في الأعماق، وخصوصاً إزاء الخسائر البشرية والآثار الإنسانية والاقتصادية التي سببها هذا الانفجار، وسط أزمات مختلفة قبله. وموقف دولة قطر ثابت إزاء التضامن مع الشعب اللبناني، ولذلك سعت الى أن تكون اول الحاضرين الى لبنان لدعم الجهود للخروج من هذه الازمة، بإرسال فرق الإنقاذ والمستشفيات الميدانية والمساعدات التي يمكن ان تساهم في التخفيف عن الشعب اللبناني الشقيق".

وأوضح رداً على سؤال أنه "كانت هناك خطة من دولة قطر قبل هذا الحدث، للنظر في إمكان مساعدة اشقائنا الشعب اللبناني على تجاوز الازمة الاقتصادية. ولدينا تصورات سـيـجـري بحـثـهـا مـع الحـكـومـة اللبنانية".

ونفى "أي تصريح رسمي من دولة قطر بأن هناك وديعة للبنان".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم