الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

حمض الهيدريك في مرفأ بيروت... هل عثر الجيش على 25 مستوعباً من المياه؟ FactCheck#

حمض الهيدريك في مرفأ بيروت... هل عثر الجيش على 25 مستوعباً من المياه؟ FactCheck#
حمض الهيدريك في مرفأ بيروت... هل عثر الجيش على 25 مستوعباً من المياه؟ FactCheck#
A+ A-

الموضوع المستوعبات الـ25 التي أعلن الجيش اللبناني العثور عليها في منطقة مرفأ بيروت، و"يحتوي كل منها على مادة حمض الهيدريك"، وفقا لبيانه. غير ان اسم حمض الهيدريك Dihydrogen Monoxide فاجأ خبراء في الكيمياء، نظرا الى ان هذا التعبير  "هو الاسم العلمي للمياه H20"، وفقا للمتعارف عليه عالميا وعلميا، لا بل اسم حمض الهيدريك "مجرد خدعة". فهل اكتشف الجيش إذاً 25 مستوعباً من المياه، وفقا للتساؤلات؟ وكيف يمكن ذلك؟ FactCheck#

"النّهار" دقّقت من أجلكم  

لم يمرّ بيان الجيش اللبناني بسهولة، من دون تدقيق او تساؤلات.

في 24 آب 2020، أعلنت قيادة الجيش انه "خلال الفترة الممتدة بين 14/ 8/ 2020 و22/ 8/ 2020، تمّ الكشف (في منطقة المرفأ) على 25 مستوعباً يحتوي كل منها على مادة حمض الهيدريك، كذلك على 54 مستوعباً تحتوي مواد أخرى، قد يشكل تسربها من المستوعبات خطراً. وقد تمت معالجة تلك المواد بوسائل علمية وطرق آمنة، وتجري متابعة هذه الأعمال بالتنسيق مع الادارات المعنية العاملة ضمن المرفأ".

غير ان بيان قيادة الجيش اثار تساؤلات علمية، جدية، ذلك ان مادة حمض الهيدريك Dihydrogen Monoxide "خدعة معروفة عالميا"، على قول الخبيرة البيئية الدكتورة فيفي كلاب لـ"النهار".

بتعبير آخر، حمض الهيدريك يعني "المياه ببساطة، اي H2O"، على ما يشرح استاذ الكيمياء في الجامعة اللبنانية الاميركية LAU الدكتور روبن طالب لـ"النهار".

في تعريف بسيط مبسط يورده موقع Your Dictionary، حمض الهيدريك hydric-acid هو "أحد الأسماء الحمضية المنهجية للمياه H2O".

في الكيمياء، حمض الهيدريك او المياه H2O مركب كيميائي عديم اللون، والرائحة والمذاق، والمكون الرئيسي للمطر الحمضي، المعروف أيضًا باسم حمض الهيدروكسيل.

ويشرح طالب: "المياه هي -H+ OH، لذلك تسمّى حمض الهيدريك، لان لديها مكوّن +H. في الكيمياء، يمكن استخدام المياه كحمض (Acid)، وايضا كقلوي (Base)، وذلك تبعاً للمادة التي سيتم مزجها به". 

وفقا لموقع Dictionary.com، "تم استخدام حمض الهيدريك كخدعة لإثارة الخوف في أذهان الأشخاص غير المطلعين علميًا. العلماء الفعليون لا يستخدمون هذا المصطلح أبدًا، الا اذا كانوا وراء محاولة القيام بمقلب ما". ويورد الموقع امثلة عدة لاستخدام حمض الهيدريك كخدعة او كذبة عالميا.   

ويبقى السؤال الأهم: هل المستوعبات التي عثر عليها احتوت على مادة حمض الهيدريك، اي المياه فحسب، أم على مادة حمض الهيدريك أضيفت اليها مواد أخرى؟ وما هي بالضبط؟

وفي السياق ذاته، هل من المنطقي استيراد المياه في مستوعبات وتخزينها في المرفأ؟ 

 

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم