الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

روسيا تطرد ديبلوماسيًّا نمسويًّا رداً على خطوة مماثلة من فيينا

المصدر: "أ ف ب"
روسيا تطرد ديبلوماسيًّا نمسويًّا رداً على خطوة مماثلة من فيينا
روسيا تطرد ديبلوماسيًّا نمسويًّا رداً على خطوة مماثلة من فيينا
A+ A-

أعلنت #روسيا، الإثنين، طرد ديبلوماسي نمسوي، ردا على طرد فيينا ديبلوماسيا روسيا أفادت معلومات صحافية عن ضلوعه في قضية تجسس صناعي.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان: "انطلاقا من مبدأ المعاملة بالمثل، أعلن ديبلوماسي في السفارة النمسوية في روسيا شخصا غير مرغوب فيه"، ردا على قرار فيينا.

وقد أبلغ السفير النمسوي بالقرار الروسي بعدما تم استدعاؤه الإثنين إلى الوزارة حيث احتجت موسكو على الطرد "الذي لا أساس له" للديبلوماسي الروسي.

ورفضت النمسا تحديد أسباب طرد الديبلوماسي الروسي، قائلة ببساطة إن "سلوكه ينتهك اتفاق فيينا للعلاقات الديبلوماسية".

وأفادت صحيفة "كرونين تسايتونغ" النمسوية، الاثنين، أن روسيا يمارس مهماته كديبلوماسي في فيينا سيغادر البلاد خلال مهلة أقصاها الأول من أيلول، كونه "مارس التجسس الاقتصادي على مدى سنوات بمساعدة مواطن نمسوي في شركة للتكنولوجيا المتقدمة".

وهذه "المرة الأولى التي يتم إعلان ديبلوماسي روسي شخصا غير مرغوب فيه" في النمسا، بحسب الصحيفة.

وكتبت السفارة الروسية لدى فيينا في تغريدة: "نحن مصدومون لقرار السلطات (النمساوية) المضرّ بالعلاقات البناءة، والذي لا أساس له".

وفي حزيران، دين عقيد متقاعد من الجيش النمساوي بالتجسس وحُكم عليه بالسجن ثلاث سنوات. وأوضح القضاء النمساوي أنه كان على اتصال بضابط اتصال روسي.

ووفقا للائحة الاتهام، فقد سرب لموسكو لمدة ربع قرن معلومات تتعلق بنظام التسلح النمسوي، بالإضافة إلى المخطط التنظيمي للقوات المسلحة.

والنمسا دولة محايدة تقيم علاقات جيدة بروسيا وتقدم نفسها على أنها جسر بين الشرق والغرب.

ولم تُقدم عام 2018 على طرد ديبلوماسيين روس على خلفية قضية تسميم العميل المزدوج الروسي سيرغي سكريبال في المملكة المتحدة، مثل دول أوروبية أخرى.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم