الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

أرقام صادمة لـ"كورونا" تنذر بكارثة صحية ومجتمعية \r\n3 وفيات و628 إصابة والعدد التراكمي للحالات 11580

أرقام صادمة لـ"كورونا" تنذر بكارثة صحية ومجتمعية \r\n3 وفيات و628 إصابة والعدد التراكمي للحالات 11580
أرقام صادمة لـ"كورونا" تنذر بكارثة صحية ومجتمعية \r\n3 وفيات و628 إصابة والعدد التراكمي للحالات 11580
A+ A-

يسجل عدّاد كورونا في لبنان يومياً أرقاماً صادمة اقتربت من حد الكارثة بعد التفشي المجتمعي والمعدلات الخطيرة لانتشار الوباء نسبة لعدد فحوص PCR التي تجريها وزارة الصحة. فعلى رغم الإقفال العام في يومه الأول أمس ودخول قرار التعبئة العامة حيّز التنفيذ بلغت حصيلة كوفيد-19 في لبنان رقماً قياسياً جديداً وسجل أمس 628 إصابة، بعدما سجل أول من أمس 605 إصابات، في حين دخل الوضع الصحي حالة ترقب مع تتبع النتائج الممكن أن تأتي بها الفحوص في الايام المقبلة، وما إذا كان الإقفال سيساهم في تخفيض عدد الإصابات اليومية. 

ووصف وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن الوضع بأننا "عدنا إلى نقطة الصفر ولكن مع جهوزية معنوية ولوجستية متقدمة وأعلى من مرحلة بداية الوباء، مستفيدين من الخبرات والتدابير التي اكتسبناها من المرات الماضية"، مشدداً على أن "هذه المرحلة تتطلب التعاون والتكاتف من الجميع ومؤازرة حكومية من مختلف الوزارات المختصة وذات الصلة واللجنة الوزارية الوطنية ولجنة الكوارث، ولكنها أيضا تضع وزارة الصحة العامة وفريق عملها في الصف الأمامي الأول. ووتوجه حسن بنداء خاص للمواطنين، مؤكدا أن "وعيهم وثقافتهم وإحساسهم بالمسؤولية يشكل أولوية في هذه الظروف العصيبة، ومن غير المسموح التشكيك بوجود كورونا أو اعتباره كذبة أو سياسة أو التشكيك بالأعداد والإصابات".

وأعلنت وزارة الصحة في تقريرها اليومي أمس تسجيل 628 اصابة كورونا جديدة رفعت العدد التراكمي الى 11580 حالة. وأفاد التقرير عن تسجيل 3 حالات وفاة رفعت العدد التراكمي للوفيات جراء كورونا في لبنان إلى 116. وانقسمت إصابات الأمس وفق التقرير بين 619 محلية و9 بين الوافدين عبر المطار، فيما بلغت حالات الشفاء المثبتة مخبرياً من كورونا 3204. وأوضح التقرير ان عدد فحوص PCR التي أجريت أول من أمس، بلغ 7600 بينها 5563 للمقيمين و2037 للوافدين عبر المطار. أما المناطق التي سجلت أعلى الإصابات، فهي، قضاء بعبدا 105، بيروت 89، طرابلس 47، المتن 24، عاليه 20، عكار 14، صيدا 14، بعلبك 13، وكسروان 12، إضافة إلى 243 إصابة قيد التحقق وهي مجهولة المصدر.

وفي التقرير اليومي لمستشفى الحريري الجامعي، بلغ عدد الفحوص التي أجريت داخل مختبرات المستشفى أمس 635 فحصا. أما عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة، فبلغ 78. وعدد الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا 17. وبلغ عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى 24.

في المناطق، اتخذت اجراءات احترازية وحالات عزل لمواجهة تفشي الفيروس. فأعلنت بلدية الزرارية الجنوبية في بيان "رصد حالتين ايجابيتين جديدتين لمقيمين في البلدة، أب وابنته، ويشتبه بإصابة باقي افراد العائلة، ويخضعون جميعا للحجر المنزلي، وطلبت من جميع المخالطين حجر انفسهم، وإبلاغ البلدية لاجراء فحوص pcr للتأكد من حالتهم، كما دعت الاهالي الى التشدد باجراءات الوقاية". وبدورها، أعلنت بلدية تولين في بيان "إجراء فحوص pcr لكل من م.ف. وزوجته ن.ع. وأولاده الثلاثة، وأتت النتيجة إيجابية وهم قيد الحجر المنزلي في منزلهم"، طالبةً "من الأهالي عدم الاختلاط بالعائلة". 

من جهتها، طلبت بلدية ديرميماس في بيان "بعد ثبوت إصابة ف.ا. بفيروس كورونا المستجد، من كل من خالطها أو خالط أخوتها أو أقاربها أو أي شخص على علاقة بهم ان يبلغ البلدية على الفور، ويحجر نفسه في المنزل في انتظار صدور نتائج فحوصات والدتها والعاملة المنزلية". فيما أعلنت بلدية العقيبة "تسجيل إصابة رابعة جديدة في البلدة، وشفاء الإصابات الثلاث السابقة"، مشيرة الى انها عمدت إلى "التواصل مع الشخص المصاب ومتابعة وضعه الصحي والتأكد من عزله وحجره المنزلي. وعممت على كل الأشخاص الذين اختلطوا معه الخضوع لفحص الـ PCR واعتماد الحجر المنزلي.

وأعلنت غرفة ادارة الكوارث في محافظة عكار في تقريرها اليومي "تسجيل 14 إصابة جديدة بفيروس كورونا موزعين على البلدات الآتية: مشحا 4، حيذوق 2، وادي الجاموس 1، برج العرب 1، فنيدق 1، عين الذهب 1، ببنين 1، السنديانة 1، البقيعة 1، برقايل 1.

ليرتفع عدد الحالات الايجابية قيد المعالجة أمس الى 102. وليصبح عدد المصابين المسجلين منذ 17 آذار الماضي 223.

من جهتها، أعلنت بلدية بقسطا في بيان "تسجيل حالتين جديدتين بفيروس "كورونا" في منطقة الشرحبيل ليرتفع المجموع الى اربع حالات". وأكد رئيس البلدية ابراهيم مزهر ان "الحالات الاربع ملتزمة الحجر المنزلي وتتابعها البلدية يوميا، وهناك فحوص تجرى لمخالطين لهم للتأكد من عدم اصابتهم". 

إلى ذلك، دعت بلدية فنيدق إلى إلغاء المناسبات والأفراح والتجمعات الشعبية في البلدة. وعقدت خلية الأزمة في البلدية فنيدق واتحاد بلديات جرد القيطع، نظراً إلى تزايد الحالات المصابة بجائحة كورونا في فنيدق حيث أصبح عدد المصابين (8 إصابات) وكذلك المشتبه بهم نتيجة الاختلاط بحاملي الفيروس. وشددت على ضرورة "التقيد التام بقرار التعبئة العامة والقرارات الادارية والتعليمات والتدابير الاحترازية والوقائية". 

وطلبت في بيان من "الجميع عدم مغادرة المنزل وعدم الخروج الا للضرورة القصوى المبررة"، داعيةً إلى إبلاغها "فورا عن أي حالة مشتبه بإصابتها نتيجة ظهور عوارض الفيروس، أو نتيجة الاختلاط أو الاحتكاك بأي شكل كان مع أي من الأشخاص الذين تأكدت إصابتهم، ليصار إلى اتخاذ الإجراءات الضرورية، لا سيما إجراء الفحوص اللازمة".

في الكورة، تم إجراء 32 فحص PCR لمحامين ومحاميات حضروا الأسبوع الفائت في قلمي الجزاء في طرابلس وقلم النيابة العامة والدائرة العقارية في الكورة، وذلك بعد التزامهم الحجر المنزلي لخمسة ايام اثر إصابة موظف لدى قلم جزاء طرابلس. 

في غضون ذلك صدر عن بلدية القبيات بيان، أعلمت فيه أهالي البلدة انه "تبين، بعد إجراء فحص الـPCR، بأن النتائج "إيجابية" للرتيب في الشرطة القضائية آ. م. ز من القبيات، والرقيب في فرع المعلومات ش.أ. ي من القبيات. ودعت خلية الأزمة في البلدية جميع المخالطين مباشرة التواصل مع أحد الرقمين (70/703392 - 71/743192) لإجراء المقتضى اللازم كما الالتزام بالحجر الكامل لمدة 14 يوما حتى إجراء فحص الـ PCR النهائي.

إلى ذلك، قرر محافظ جبل لبنان القاضي محمد المكاوي، بعد الاطلاع على التقرير المتضمن تزايد عدد الاصابات بوباء كورونا في بلدة داريا قضاء الشوف، عزل الأحياء التي تحددها بلدة داريا، وثقفل اقفالا تاما لمدة اربعة ايام باستثناء المحال ذات الصلة بقطاعي الصحة والأدوية (صيدليات، مستوصفات…) كما ومحال بيع المواد الغذائية على انواعها والسوبر ماركات، بعد ارتفاع عدد الإصابات بوباء كورونا ليصار الى اتخاذ العينات والفحوص اللازمة من سكان البلدة والمخالطين مع المصابين وضبط انتشار الوباء"

بدورها اعلنت خلية الأزمة في بلدية مزبود، في بيان، تسجيل اصابة جديد بفيروس كورونا، في البلدة للسيد ح.ع.ر، وطلبت من المخالطين ابلاغ خلية الازمة وتسجيل اسمائهم لإجراء فحوص الـPCR.

من جانبها اعلنت "بلدية الشهابية" قضاء صور في بيان عن وفاة إثنين من أبناء البلدة بفيروس "كورونا"، لافتة الى أنه بلغ عدد الاصابات المثبّتة بالوباء 5 إصابات .

وطلبت البلدية من الاهالي "ضرورة توخي الحذر وتجنّب التواجد في التجمعات مهما كان نوعها".

وترأس وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن أمس خلية الأزمة في الوزارة، وأعلن في تصريح أنّه سيتم التشهير إعلاميًا بالمخالفين وبكل من لا يلتزم الحجر المنزلي، مشيرًا إلى أنّ أطباء الأقضية والمحافظات سيحضّرون تقريرًا يوميًا عن مدى إلتزام المناطق بالتعبئة العامة لمتابعة المعطيات الميدانية والتصرف على أساسها. 

وعدّد حسن عناوين خطة العمل، التي تبدأ بمتابعة الوافدين عبر المطار من خلال فريق الترصد الوبائي والطب الوقائي بحيث يتم التأكد من التزامهم الحجر لمدة تراوح بين خمسة أيام وأسبوع. وسيتم تفعيل الرعاية الصحية الأولية مختبريا وشعاعيا ودوائيا، للتقليص من استقبال الحالات الباردة في المستشفيات وتخفيف الاحتكاك بين المرضى وذويهم والأطقم الطبية التي قد تكون مصابة. 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم