السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

غريتا تونبرغ تجتمع بميركل: "يجب أن تواجه ألمانيا حالة الطوارئ المناخيّة"

المصدر: "أ ف ب"
غريتا تونبرغ تجتمع بميركل: "يجب أن تواجه ألمانيا حالة الطوارئ المناخيّة"
غريتا تونبرغ تجتمع بميركل: "يجب أن تواجه ألمانيا حالة الطوارئ المناخيّة"
A+ A-

اجتمعت الناشطة السويدية #غريتا_تونبرغ مع المستشارة الألمانية #أنغيلا_ميركل التي تتولى بلادها رئاسة الاتحاد الأوروبي في برلين، الخميس، بعد استنكارها "التقاعس السياسي" للدول في مواجهة #تغير_المناخ.

ورافقت غريتا تونبرغ ثلاث عضوات من حركتها المدافعة عن المناخ هن لويزا نويباور (ألمانيا) وأنونا دي ويفر وأديلايد شارلييه (بلجيكا) اللواتي طالبن بعقد هذا الاجتماع، وفقا للمستشارة التي "كانت سعيدة" بلقائهن.

وكتبت تونبرغ في رسالة مفتوحة وقعها العديد من نشطاء المناخ: "يجب أن يتحرك الاتحاد الأوروبي وعلى ألمانيا أن تأخذ زمام المبادرة: يجب أن تتوقف الاستثمارات في الوقود الأحفوري، ويجب أن تصبح الإبادة البيئية جريمة يعاقب عليها القانون".

وأضافت في هذه الرسالة التي نشرتها "ذي غارديان" البريطانية و"در شبيغل" الألمانية: "عندما يتعلق الأمر باتخاذ إجراء، فنحن دائما في حالة إنكار. لم يتم التعامل مع الأزمة المناخية والبيئية على أنها أزمة مطلقاً".

وتابعت: "سنقول للسيدة ميركل إنه يجب أن تواجه حالة الطوارئ المناخية خصوصا أن ألمانيا تتولى الآن رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي".

ويأتي هذا الاجتماع بعد عامين تقريبا من بدء احتجاجات الشابة السويدية التي كانت تبلغ 15 عاما والتي بدأت تتظاهر كل يوم أمام البرلمان السويدي.

ومنذ ذلك الحين، حذا حذوها الكثير من الناشطين البيئيين في أنحاء العالم مع تنظيمهم تظاهرات "فرايديز فور فيوتشر" الأسبوعية.

ورغم هذه التعبئة، "فقدنا عامين حاسمين بسبب التقاعس السياسي" وفق الرسالة التي دعت الدول إلى وقف كل الاستثمارات في الوقود الأحفوري بشكل عاجل.

ولفتت إلى أن "الفجوة بين ما يجب أن نقوم به وما يتم فعله في الواقع، تتسع كل دقيقة".

ولا تزال ألمانيا تعتمد بشكل كبير على الفحم بسبب تخليها التدريجي عن الطاقة النووية بعد كارثة فوكوشيما في العام 2011.

ومع ذلك، يمكن لهذا البلد، بفضل تراجع النشاط المرتبط بفيروس كورونا المستجد أن يحقق هدفه المتمثل في خفض انبعاثاته بنسبة 40 في المئة مقارنة بمستوى التسعينات.

وتسعى ألمانيا للتخلي عن توليد الكهرباء باستخدام الفحم بحلول العام 2038، وهو التاريخ الذي اعتبره ناشطو المناخ متأخرا جدا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم