الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

إشبيلية وتاريخه في مواجهة إنتر وصلابة دفاعه

المصدر: "أ ف ب"
إشبيلية وتاريخه في مواجهة إنتر وصلابة دفاعه
إشبيلية وتاريخه في مواجهة إنتر وصلابة دفاعه
A+ A-

يجمع نهائي #الدوري_الأوروبي لكرة القدم "أوروبا ليغ"، الجمعة، في مدينة كولن الألمانية فريقين من عمالقة المسابقة، عندما يلتقي #إشبيلية الإسباني حامل الرقم القياسي بخمسة ألقاب مع #إنتر_ميلان الإيطالي، المتوّج ثلاث مرات.

وسيقام اللقاء الأول بين الفريقين في تاريخهما ضمن مسابقة رسمية وراء أبواب موصدة، بسبب البروتوكول المتبع من الاتحاد الأوروبي للعبة تفادياً لتفشي فيروس كورونا.

ويمرّ إشبيلية في فترة رائعة، حيث لم يخسر في آخر 20 مباراة في مختلف المسابقات، وحقق 8 انتصارات في مبارياته التسع الأخيرة، ليصل إلى ذروة مستوياته في الوقت المناسب والحاسم من الموسم.

أرهق روما الإيطالي بهدفين في ثمن النهائي، وأظهر صبراً وصلابة بتخطيه الإنكليزيين ولفرهامبتون (1-0) ومانشستر يونايتد (2-1) في ربع ونصف النهائي توالياً.

ولا شك في أن خبرة إشبيلية في المسابقة تمنحه أفضلية على إنتر، إذ خرج فائزاً في المباريات النهائية الخمس التي خاضها في 2006 و2007 وبين 2014 و2016.

في المقابل، توّج إنتر بلقب المسابقة تحت المسمى القديم كأس الاتحاد الأوروبي في 1991 و1994 و1998 وحلّ وصيفاً في 1997.

ويعوّل المدرب الفذ أنطونيو كونتي على دفاع صلب لم يتلق سوى هدفاً وحيداً في آخر 7 مباريات، وقوّة هجومية ضاربة مع البلجيكي روميلو لوكاكو والأرجنتيني لاوتارو مارتينيز.

وحقق لوكاكو رقماً قياسياً بتسجيله في 10 مباريات متتالية في "أوروبا ليغ"، فيما وجد مارتينيز، المرشح السابق للانتقال إلى برشلونة الإسباني، فورمته المعهودة في نصف النهائي ضد شاختار دانييتسك الأوكراني (5-0).

وشق إنتر طريقه بعد العودة من توقف قسري بسبب تفشي فيروس كورونا، بفوزه على خيتافي الإسباني 2-0 في ثمن النهائي ثم باير ليفركوزن الألماني 2-1 في ربع النهائي.

لكن الفريق اللومباردي لم يحرز أي لقب محلي او أوروبي منذ موسم 2010-2011، عندما أحرز كأس إيطاليا.

ثبات كونتي

يعتمد مدرب إشبيلية جولن لوبيتيغي على خطة 4-3-3 تتبدل إلى 4-5-1، عندما يخسر حيازة الكرة، ويمارس لاعبوه ضغطا عاليا مطاردين الخصوم المدافعين.

وبرز في صفوفه في المباراة الاخيرة ضد مانشستر يونايتد الحارس الدولي المغربي ياسين بونو المدافع عن مرماه ببسالة، كما يعوّل على الظهيرين خيسوس نافاس وسيرخيو ريغيليون ولاعب الوسط الارجنتيني ايفر بانيغا.

قال لوبيتيغي: "انتر جاهز للمنافسة في دوري الابطال، نظرا لنوعية لاعبيه ومدربه الخبير. لذا يتعين أن نكون في أفضل مستوياتنا على كل الاصعدة لنستطيع مجاراتهم. هذا تحد رهيب".

في المقابل، لا يعمد كونتي (51 عاما) إلى تغيير تشكيلة انتر التي تحقق الانتصار تلو الآخر، فدفع بنفس اللاعبين في المباريات الثلاث الاخيرة معتمدا خطة 3-5-2.

قال المدرب القادم الى إنتر في أيار 2019 والذي انتقد ادارته بشراسة لعدم دعمها اللاعبين في نهاية الموسم: "ستكون مباراة صعبة. نواجه الفريق الاكثر خبرة والاكثر تتويجا في العقد الاخير من المسابقة. يجب ان نكون حذرين لكن ايضا نطبق خطتنا بحماس وشجاعة، كما فعلنا حتى الآن".

تابع كونتي الباحث عن منح إنتر لقبه القاري الاول منذ دوري ابطال اوروبا 2010 مع المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو: "هذه مباراة نهائية والفرق الافضل فقط تبلغ النهائي. لذا يجب ان نظهر على ارض الملعب اننا الافضل اذا كنا نريد اللقب".

لاوتارو يبحث عن لقبه الأول

في المقابل، قال مهاجمه لاوتارو مارتينيز لموقع الاتحاد الأوروبي: "سأحاول إحراز لقبي الأول مع إنتر. هذا النهائي الأول (له) ما يعني احتمال إحراز اللقب الاول في مسيرتي".

وأضاف المهاجم البالغ 22 عاماً وصاحب هدفين في مرمى شاختار في نصف النهائي: "ننضج كفريق. في بداية الموسم وضعنا لانفسنا مجموعة أهداف. في الدوري الإيطالي كنا قريبين (احتفظ جوفنتوس بلقبه)، لكنه كان موسما صعبا على الجميع. بصراحة اعتقد اننا راضون، لكن مع مرارة الحلول في المركز الثاني بفارق نقطة فقط عن جوفنتوس. لكن الان نظهر اننا فريق موحّد".

وعن توقعاته لمباراة إشبيلية، أضاف لاوتارو: "اتوقع خصما صعبا، يضغط ويقدم كرة رائعة. لهذه الاسباب بلغوا النهائي. لكننا نركز على انفسنا وعلى مغزى بلوغنا النهائي منذ فترة طويلة وماذا يعني ان ترفع اللقب في الوقت الراهن".

ويخوض الفائز في المسابقة مباراة الكأس السوبر الأوروبية ضد المتوج بدوري الابطال بين باريس سان جيرمان الفرنسي وبايرن ميونيخ الالماني، في 24 أيلول في بودابست.

وكان إنتر ضمن تأهله الى دور المجموعات في دوري الأبطال بحلوله وصيفاً في الدوري الايطالي على غرار إشبيلية رابع الدوري الإسباني. وينتظر الناديان مصيريهما في المسابقة، عندما تسحب قرعة دور المجموعات في اثينا في 1 تشرين الأول.

ونظراً لتأهل إنتر وإشبيلية الى دور المجموعات من دوري الأبطال عبر الدوري المحلي، انتقل المقعد المباشر إلى ثالث الدولة الخامسة في تصنيف الاتحاد الأوروبي أي رين الفرنسي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم