الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"هذه وزيرة العدل في أرمينيا ويقولون إنّها لا تسجن"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: "النهار"
"هذه وزيرة العدل في أرمينيا ويقولون إنّها لا تسجن"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
"هذه وزيرة العدل في أرمينيا ويقولون إنّها لا تسجن"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
A+ A-

يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي صورتين لامرأة ترتدي فستانا عاجيًّا قصيراً، بمزاعم انها "وزيرة العدل في أرمينيا"، و"يقولون إنها لا تسجن ولا تحاكم ولا تأمر بغرامات مالية". غير أن هذا الادعاء لا صحّة له. المرأة في الصورتين هي المغنية ومؤلفة الأغاني وعارضة الأزياء البريطانية المتحدرة من كوسوفو دوا ليبا Dua Lipa. ومن يتولى وزارة العدل في أرمينيا منذ حزيران 2019 رجل، وليس امرأة، واسمه روستام باداسيان. FactCheck#

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

الوقائع: منذ ايام عدة، كثف صفحات وحسابات تناقل صورتين لشابة جميلة، بقوام ممشوقة، على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، لا سيما في الفيسبوك (مثل هنا، هنا، هنا...) وتويتر (هنا، هنا، هنا...)، وايضا عبر الواتساب. وقد أرفقتا بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): "هذي وزيرة العدل في ارمنيا، ويقولون انها لاتسجن ولا تحاكم ولا تآمر بغرامات مالية...". 


التدقيق: 

- بحثاً عكسيا عن الصورتين، بواسطة غوغل، تقود الخيوط الى صفحات وحسابات لمعجبين بالمغنية دوا ليبا Dua Lipa نشرتهما، الى جانب مواقع تهتم بالفنانين والازياء (مثل هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، ولكن من دون ذكر تفاصيل عنهما. 

ويظهر مزيد من البحث ان الموقع الاخباري المتخصص باخبار المشاهير Celeb Pixel نشر، في 18 نيسان 2018، صورتي ليبا وغيرها من الصور لها "خلال ذهابها لتناول القهوة في نيويورك"، على ما يكتب. وقد عمدت مواقع فنية أخرى الى اعادة نشر هذه الصور في حزيران 2018 (مثل هنا، هنا، هنا...).  

- من تكون دوا ليبا؟ - 

- دوا ليبا "مغنية وكاتبة أغاني وعارضة أزياء بريطانية متحدرة من كوسوفو. ولدت في لندن في 22 آب 1995، وانتقلت إلى كوسوفو مع عائلتها في سن العاشرة، قبل أن تعود إلى لندن في سن الـ15 عامًا"، وفقا لما يعرف بها موقع Glamour Magazine البريطاني. و"في ذلك العام، قررت، ممارسة مهنة الموسيقى". وبدأت تنشر اغاني لفنانين آخرين في يوتيوب. وعام 2015، "وقعت عقدا مع شركة Warner Bros. وسجلت أول أغنية لها بعنوان New Love...". 

في كانون الثاني 2017، اختارها الجمهور للفوز بجائزة EBBA. ويورد موقع IMDB أنه "في كانون الثاني 2018، تمّ ترشيحها لجوائز في خمس فئات من جوائز بريت الموسيقية 2018، أكثر من أي فنان آخر في ذلك العام... وكانت هذه هي المرة الأولى التي تتلقى فنانة خمسة ترشيحات".

- وزير العدل الأرميني - 

ملاحظة: يتولى حاليا منصب وزير العدل في أرمينيا رجل، وليس امرأة، اسمه روستام باداسيان Rustam Badasyan، من مواليد يريفان، في 27 كانون الثاني 1991. وقد عُيّن في هذا المنصب في 19 حزيران 2019، وفقا لموقع وزارة العدل الارمينية. 

النتيجة: المزاعم ان الصورة تظهر "وزيرة العدل في أرمينيا"، مزاعم لا صحّة لها. المرأة في الصورة هي المغنية ومؤلفة الأغاني وعارضة الأزياء البريطانية المتحدرة من كوسوفو دوا ليبا Dua Lipa. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم