الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

"جان بول غوتييه صمّم فستاناً بعنوان: قلبي ينزف من أجل لبنان"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: "النهار"
هالة حمصي
هالة حمصي
"جان بول غوتييه صمّم فستاناً بعنوان: قلبي ينزف من أجل لبنان"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
"جان بول غوتييه صمّم فستاناً بعنوان: قلبي ينزف من أجل لبنان"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
A+ A-

يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي منشورا يزعم ان "مصمم الازياء العالمي جان بول غوتييه نشر صورة لعارضة ازياء ترتدي فستاناً من تصميمه وعنوانه: قلبي ينزف للبنان"، وأن "بيروت المنكوبة ضمن مجموعته الجديدة"، وفقا للمتناقل. غير أنّ هذه المزاعم لا صحة لها. البحث يبين ان هذا الفستان يعود الى تشكيلة ازياء غوتييه لربيع 2007. وقد أعاد المصمّم نشر صورته اخيرا، الى جانب صور أخرى لفساتين من تلك التشكيلة، للتذكير بها. ولم يأتِ على ذكر لبنان أو فاجعة بيروت. FactCheck# 

"النّهار" دقّقت من أجلكم  

الوقائع: عارضة ازياء بفستان رمادي طويل. وقد طُرِّز قلب أحمر على الصدر، ومن وسطه "تدفقت" قماشة حمراء شفافة كأنها دماء. منذ ساعات، تكثّف تناقل هذه الصورة، على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، لا سيما في الفيسبوك (هنا، هنا...) وتويتر (هنا، هنا، هنا...). وقد أُرفقت بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): "نشر مصمم الازياء العالمي جان بول غوتييه هذه الصورة لعارضة ترتدي فستاناً من تصميمه وعنوانه... "قلبي ينزف للبنان"، و"تحية للمصمم العالمي جان بول غوتييه الذي نفذ هذا الفستان وقال للصحافيين: قلبي ينزف من أجل لبنان My heart is bleeding for Lebanon... By Jean paul Gauthier". 

كذلك، نشرت مواقع اخبارية (مثل هنا، هنا) الصورة عينها بمزاعم ان "بيروت المنكوبة" ضمن المجموعة الجديدة لغوتييه... وفستان يروي وجع لبنان". 

التدقيق: 

- بحثاً عن الصورة عكسيا، بواسطة غوغل، تقود الخيوط فورا الى حساب المصمم العالمي جان بول غوتييه Jean Paul Gaultier في تويتر، الذي نشر، في 12 آب 2020، صورة الفستان الرمادي، مع صور أخرى لازياء من تصميمه.  



وقد شرح، في تغريدتين متلاحقتين، عنوان مجموعة هذه الفساتين من تصميمه، وضمنها الفستان الرمادي بقلب أحمر مطرز على الصدر، ومكان عرضها وتاريخه كالآتي: (مجموعة) Like a Virgin touched for the very first time، غوتييه باريس، ازياء ربيع 2007، المصوّر باتريس ستابل Patrice Stable.

وأضاف: تم تلوين وجوه العارضات لتبدو مثل تماثيل جصية. وقد استوحيت ملابسهن من الفن التعبدي العامي الموجود في الكنائس المحلية في جميع أنحاء العالم الكاثوليكي.

ولم يأت غوتييه، في شرحه، على ذكر لبنان او فاجعة بيروت.

وقد نشر الشرح عينه في صفحته في الفيسبوك (هنا، هنا، 12 آب 2020)، مرفقا بصورتين لفستانين من مجموعته تلك التي تعود الى عام 2007. ولا ذكر ايضا للبنان او فاجعة بيروت. 

- مزيد من البحث يبين ايضا ان مواقع وحسابات تعنى بالازياء نشرت صورة الفستان الرمادي لغوتييه مع تحديد انه من ازياء الربيع 2007 (مثل Elle هنا، ,وايضا هنا، هنا، هنا، هنا). 

النتيجة: المزاعم ان الصورة تظهر "فستانا صمّمه مصمم الازياء العالمي جان بول غوتييه بعنوان: قلبي ينزف من أجل لبنان"، وأن "بيروت المنكوبة ضمن مجموعته الجديدة"، مزاعم لا صحة لها. الفستان يعود الى تشكيلة ازياء غوتييه لربيع 2007. وقد أعاد المصمّم نشر صورته اخيرا، الى جانب صور أخرى لفساتين من تلك التشكيلة، للتذكير بها. ولم يأتِ على ذكر لبنان أو فاجعة بيروت. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم