الجمعة - 30 تشرين الأول 2020
بيروت 26 °

إعلان

ترامب يهدّد إيران ومجلس الأمن باستخدام "آليّة الزناد" قريباً

"النهار"
ترامب يهدّد إيران ومجلس الأمن باستخدام "آليّة الزناد" قريباً
ترامب يهدّد إيران ومجلس الأمن باستخدام "آليّة الزناد" قريباً
A+ A-

وسقط المشروع الأميركيّ بعدما استخدمت كلّ من الصين وروسيا وحقّ النقض، غير أنّ ترامب قال السبت مساء إنّ إدارته توقّعت مسبقاً هذا القرار.

ولم يلقَ التصويت يوم الجمعة سوى موافقة دولتين، الولايات المتّحدة وجمهوريّة الدومينيكان، بينما امتنعت إحدى عشرة دولة أخرى من بينها الدول الأوروبية عن التصويت.

في هذه الأثناء، رحّبت إيران بمداولات المجلس قائلة إنّ واشنطن "لم تشهد عزلة كما هي عليه الآن". وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني إنّ واشنطن فشلت "فشلاً ذريعاً" في إنهاء الاتّفاق النوويّ.

وقال ترامب إنّه لا ينوي أن يشارك في مؤتمر عبر الفيديو حول الموضوع كان قد دعا إليه الرئيس الروسيّ فلاديمير بوتين. من جهته، وصف وزير الخارجيّة الأميركيّ مايك بومبيو قرار مجلس الأمن بأنّه "خطأ جسيم".

وكان قد حذّر الأربعاء الدول الدائمة الأعضاء في مجلس الأمن من أنّ واشنطن ستلجأ إلى هذه الآليّة في حال استخدمت بعض دوله حقّ النقض.

وأوضحت السفيرة الأميركية إلى الأمم المتّحدة كيلي كرافت أنّه يحقّ للأمم المتّحدة إطلاق آليّة الزناد، وأنّ بلادها لن تدّخر جهداً لتحقيق وعدها بتمديد حظر الأسلحة.

ويثير هذا الموضوع خلافاً بين من يرى أنّ الولايات المتّحدة خرجت من الاتّفاق النوويّ سنة 2018 وبالتالي لم يعد يحقّ لها الحديث عن إعادة العقوبات الأمميّة، وبين من يرى أنّه بإمكانها اللجوء إلى ذلك وفقاً لمقتضيات القرار الأمميّ رقم 2231.

الكلمات الدالة