السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

المطران عوده: اصمدوا في منازلكم ولا تتنازلوا عنها مقابل المال وعلى الحكّام الاتّعاظ

المطران عوده: اصمدوا في منازلكم ولا تتنازلوا عنها مقابل المال وعلى الحكّام الاتّعاظ
المطران عوده: اصمدوا في منازلكم ولا تتنازلوا عنها مقابل المال وعلى الحكّام الاتّعاظ
A+ A-

قال متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران الياس عوده، في قداس الأحد، أنّه "مَرَّ أُسبوعانِ تَقريبًا على الزلزالِ الأليمِ الَّذي حَلَّ بِعاصِمَـتِـنا الحَبيبَة بَيروت، وحَـصَــدَ الكثيرَ مما نحبُّ فيها، بَـشَـرًا وحَجَـرًا. أُسبوعانِ واللُّبنانيُّونَ مَصدومونَ، حَزانى، ثَكالَى، يتامى، يُلَملِمونَ جِراحَهُم الجَسَدِيَّةَ والنَّــفسِيَّة، هُــمُ الَّذينَ لَمْ يَتخطّوا بعد الضائقةَ الاقتِصادِيّة والصحية، وها هُــمُ الآنَ قَـدْ خَسِروا ما تَـبَـقَّى لَدَيهِم، خَسِروا مَنازِلَهُم، شُرِّدوا، جاعوا فَوقَ جوعِهِم". 

وتابع: "أَبنائي البَيروتِـيِّـين، لا تَخافوا، لأَنَّ القِيامَةَ لا بُـدَّ آتيةٌ بَعدَ كُلِّ الآلامِ الَّتي كابَدتُموها، وكَما يَقولُ سِفـرُ الرُّؤيا: «سَيَمسَحُ اللهُ كُـلَّ دَمعَةٍ مِنْ عُـيونِكُم، والمَوتُ لا يَكونُ فيما بَعدُ، ولا يَكونُ حُـزنٌ ولا صُراخٌ ولا وَجَعٌ فيما بَعد» (21: 4). اليَومَ يَقـولُ الرَّبُّ لِـكُـلِّ واحِـدٍ مِنَّا، على لِسانِ إِشَعياءَ النَّبِيّ: «لا تَخَـفْ لأَنِّي مَعَـكَ. لا تَـتَـلَـفَّـتْ لأَنِّي إِلَهُكَ. قَدْ أَيَّدتُـكَ وأَعَنتُــكَ وعَضَدتُـكَ بِيَميني. إِنَّهُ يَخزَى ويَخجَلُ جَميعُ المُغتاظينَ عَلَيك. يَكونُ كَلا شَيءٍ مُخاصِموكَ ويَبيدون. تُـفَـتِّـشُ عَلى مُنازِعـيكَ ولا تَجِدُهُم. يَكونُ مُحارِبوكَ كَلا شَيءٍ وكَالعَدَم. لأَنِّي أَنا الرَّبُّ إِلَهُكَ المُمسِكُ بِيَمينِكَ، القائِلُ لَكَ: لا تَخَفْ، أَنا أُعينُكَ» (41: 10-13). أَحِبَّائي، أَعلَمُ أَنَّ الثِّـقَـةَ بالحكامِ والمسؤولين قَـدِ انعَدَمَتْ لَدَى الكَثيرين، إنما لا يموتُ بلدٌ فيهِ المَحَبَّةُ العُظمَى التي تَتَجَلَّى مِن خِلالِ كُلِّ شابٍّ وشابَّةٍ، مِن خِلالِ كُلِّ مُواطِنٍ لَمْ يُـصِـبْـهُ الأذى، نَزَلَ إلى أَرضِ الفاجِعَةِ لِيُساعِدَ أَخاهُ الإِنسان، ويُبَلسِمَ جِراحَهُ النَّفسِيَّةَ قَبلَ الجَسَدِيَّة. المَحَبَّةُ تَجَلَّـتْ مِن خِلالِ كُـلِّ طَبيبٍ ومُمَرِّضٍ، مِن خِلالِ كُلِّ تاجِرٍ (ولو كانوا قـلّةً) لَمْ يَستَغِلّْ آلامَ الشَّعـبِ لِيَزِيدَ العِـبءَ ثِـقَلًا. التَّعاضُدُ الَّذي عايَـنَّـاهُ لَدى أَبناءِ وَطَنِنا يُعطينا أَمَلًا بِغَـدٍ أَفضَل، يُؤَسّـِسُ لَهُ شَبابُـنا بِتَـفـانـيهِم، فيما شَهوَةُ السُّلطَةِ والمالِ تُعمي بَـصَـرَ وبصائر المسؤولين". 

وتوجّه إلى السياسيين بالقول: "يا حُكَّامَ بِلادِنا ويا أيّها المسؤولون، أُذَكِّـرُكُـمْ بِإِلَهِنا المَصلوب، الَّذي افتَدى شَعبَهُ بِدَمِهِ، ماتَ هُـوَ لِكَي يَرِثَ الشَّعبُ الحَياةَ ويَنالَ القِيامَة. اتَّعِـظوا، حَتَّى لَو كُنتُم لا تُؤمِنونَ بِهِ، تَعَلَّموا مِنهُ، فَهُـوَ الوَديعُ والمُـتَـوَاضِعُ القَلب، هُـوَ الطَّريقُ والحَقُّ والحَياة، أَمَّا أَنتُم فـقـد جَعَـلتُم المَوتَ يَدخُـلُ على أَبناءِ بَلَدِكُم وهُـم جالِسونَ في طَمَأنـينَةِ بُـيوتِهِم، يَرتاحونَ مِن شَقاءِ يَومِهِم، الشَّقاءِ الَّذي رَمَيتُموهُ على عاتِقِهِم، بَدَلَ أَنْ تَمنَحوهُم الكَرامَةَ اللائِـقَـةَ بِشَعـبٍ ماتَ وقامَ مِئاتِ المَرَّاتِ ولا يَزالُ يُجاهِدُ لِيَقومَ مِئاتٍ أُخرى". 

وأضاف: "هنا لا بدَّ من تنبيهِ أبنائِنا كي لا يقعوا ضحّيةَ المتموّلين وسماسرةِ العقاراتِ المُـنقَـضّين على أرزاقِ الناس، الذين يستغلّون المصيبةُ التي حلّتْ بهم ويستفيدون من ضيقِ عيشِهم ليُغـروهُم بالمالِ مقابلَ بيوتهم. هؤلاء الأغنياء جداً قد اعتادوا القيام بهذا الأمر ويستغلّون الفقراء والمنكوبين في أيام الشدَّة بإرسالهم شباباً ليغروا هؤلاء المصابين بالمال الوفير، لكنهم لا يعلمون أن الشرَّ لا يخفى. هؤلاء لا ضميرَ يؤنّـبُهم ولا رادعاً أخلاقـياً يَحُــدُّ من جَـشَـعِهم. لذلك أطلبُ من جميعِ أبنائنا في الأشرفية وجوارِها عدمَ الوقوعِ في فَــخِّهم، والصمودَ في منازلِهم، وعدمَ التنازلِ عنها مقابلَ المال، وسوف نتعاونُ جميعاً للخروجِ من هذه التجربة، بمعونةِ الله وقـوّةِ إيماننا". 

وتابع المطران عوده: "في هذه الأيام العصيبة لا يُمكِـنُـنا أَلَّا نُشاطِرَ حُـزنَ الأزواجِ الَّذينَ فَـقَـدوا رِفاقَ دَربِهِم، والأطفالِ الَّذينَ خَسِروا أَعـمِدَةَ حَياتِهِم، أي والِديهِم، والأهـلِ الَّذينَ حَمَلوا أطفالَهُم بَينَ أَيدِيَهُم فاقِـدي النَّسَمَة. أَيضًا، لا يُمكِنُنا أَلَّا نَشكُـرَ اللهَ مِن جِهَةِ كُـلِّ شَخـصٍ لا يَزالُ حَـيًّـا رَغـمَ فَظاعَةِ الإنفِجار. لا بدّ أن نشكـرَ الممرضةَ البطلة في مستشفى القديس جاورجيوس التي احتضنتْ ثلاثةَ أطفـالٍ حديثي الولادة وركضتْ بهم خارج المستشفى لتخلّصَهم، غيرَ عابئةٍ بالركامِ والأنقاض، والطبيبَ الذي ساعدَ طفلاً كي يأتي إلى الحياة في قلبِ ظلمةِ الإنفجار. لا بدّ أن نشكرَ كلَّ الأطباءِ والممرضين والمدراء والعمال والمتطوّعين على لهـفــتِهم ومحبتِهم وتفانيهم من أجل إعادةِ هذا الصرحِ العريق إلى الخدمة. أَسأَلُ الـرَّبَّ أَن يَمنَحَنا ما تَحَدَّثَ عَنهُ في إِنجيلِ اليَوم، أَن يَهَبَ الجَميعَ إيمانًا مِثلَ حَبَّةِ الخَردَل، لكي يتمكنوا من الخُروجِ مِن هَــوْلِ ما عاشوه".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم