السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

فرح عيد السيدة يغيب عن زغرتا وإهدن... قداديس ورجاء "أن تمرَّ هذه الأيام بعجل"

المصدر: "النهار"
طوني فرنجية
فرح عيد السيدة يغيب عن زغرتا وإهدن... قداديس ورجاء "أن تمرَّ هذه الأيام بعجل"
فرح عيد السيدة يغيب عن زغرتا وإهدن... قداديس ورجاء "أن تمرَّ هذه الأيام بعجل"
A+ A-

فرح عيد السيدة غاب هذا العام عن زغرتا وإهدن، والمناطق الشمالية الأخرى، واقتصرت الاحتفالات على قداديس في الهواء الطلق، مع مراعاة الشروط العامة للوقاية والسلامة من #كورونا. أما الصلوات، فرفعت لراحة أنفس شهداء انفجار #بيروت وشفاء الجرحى ووصول لبنان واللبنانيين الى بر الأمان. 

العادات والتقاليد كلها غابت عن احتفالية العيد، الا أنّ الاهالي ابقوا على التوجه سيراً من اهدن الى زغرتا، وفاء لنذر أو طلبا لشفاعة، أو التماساً لبركة، في حج ديني أكثر كثافة من سنوات سابقة عدة. 

أجواء العيد غائبة بدورها، فلا الهريسة حاضرة ولا اكشاك "الياأسما" موجودة أمام باحة الكنيسة الأثرية التي تشهد في مثل هذا اليوم في كل سنة توافد آلاف المؤمنين من زغرتا وإهدن وكل لبنان، حيث لعيد انتقال السيدة العذراء أو عيد سيدة زغرتا كما يطلق عليه الزغرتاويون، رونقاً متمايزاً عن باقي الاعياد، فهي شفيعة الزغرتاويين واليها يلجأون في المصاعب والازمات، وتكريمها واجب مُحبّب على قلوب الجميع نساء ورجالا واطفالا وشيوخاً. 

في زغرتا واهدن، بقيت الكنائس المشيدة على اسم السيدة العذراء مفتوحة أمام المؤمنين، وقد وضعت أدوات التعقيم والتطهير عند المداخل حفاظاً على سلامة الاهالي الذين اكد معظمهم "أنّهم لم يشعروا بفرح العيد هذه السنة"، وكانت زيارتهم الى كنيسة شفيعتهم قصيرة وسريعة، لمنع التزاحم داخل الكنائس، فيما كان غالب المؤمنين يردّدون بعد الخروج من الكنائس "يا رب نسالك الرحمة، وان تمر هذه الايام بعجل، وبأقل خسائر، فقد طال عذابنا وشبعنا ويلات وحروب وكوارث، وأنت على كل شيء قدير".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم