السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

خلّدت اسمها بأعمال بارزة... رحيل الممثلة المصرية شويكار

المصدر: (رويترز)
خلّدت اسمها بأعمال بارزة... رحيل الممثلة المصرية شويكار
خلّدت اسمها بأعمال بارزة... رحيل الممثلة المصرية شويكار
A+ A-

أشارت نقابة المهن التمثيلية في مصر، اليوم الجمعة، إلى أنّه "توفيت الممثلة شويكار عن عمر يناهز 82 عاماً بعدما خلّدت اسمها في مجال الفن بأعمال مسرحية وسينمائية بارزة"، وأنّ موعد تشيع جثمانها سيكون غدأ السبت ظهراً بمدافن العائلة بالسادس من أكتوبر.

شويكار إبرهيم شفيق طوب صقال، من أب تركي الأصل، كان من كبار ملاك الأراضي ومن أعيان محافظة الشرقية.

بدأت شويكار مسيرتها الفنية في مطلع الستينات في السينما بأدوار قصيرة، لكن مميزة أمام نجوم كبار مثل أفلام "حبي الوحيد" في 1960 أمام كمال الشناوي و"غرام الأسياد" في 1961 أمام عمر الشريف و"الزوجة 13" في 1962 أمام رشدي أباظة.

التقت للمرة الأولى بالفنان فؤاد المهندس -والذي تزوجت منه لاحقًا- في مسرحية "السكرتير الفني" التي أخرجها وشارك في تمثيلها عبد المنعم مدبولي.

شكلت بعد ذلك مع المهندس ثنائياً مسرحياً مميزاً، فقدما معاً مجموعة من الأعمال التي رُسخت في وجدان المشاهد المصري والعربي من بينها "أنا وهو وهي" و"أنا فين وإنتي فين" و"أنا وهي وسموه" و"حواء الساعة 12" و"السكرتير الفني" و"سيدتي الجميلة".

فانتقل هذا النجاح من المسرح إلى التلفزيون فقدما معاً أفلاماً عديدة منها: "أخطر رجل في العالم" و"شنبو في المصيدة" و"مطاردة غرامية)" و"العتبة جزاز" و"أنت اللي قتلت بابايا" و"ربع دستة أشرار" و"عريس بنت الوزير".

ومع حلول منتصف السبعينات انتقلت شويكار إلى مرحلة جديدة برزت فيها موهبتها بشكل أكبر من خلال أدوار مركبة ومختلفة عن الصورة المأخوذة عنها فشاركت في أفلام "الكرنك" عام 1975 و"دائرة الانتقام" عام 1976 و"طائر الليل الحزين" في 1977 و"درب الهوى" في 1983 و"سعد اليتيم" في 1985 و"أميركا شيكا بيكا" في 1993.

وفي حقبة التسعينات جذبتها الدراما التلفزيونية فقدمت نحو 20 مسلسلاً من بينها "كلام رجالة" في 1995 و"ترويض الشرسة" في 1996 و"هوانم جاردن سيتي" و"امرأة من زمن الحب" في 1998 و"أحزان مريم" في 2006 و"سر علني" في 2012 الذي يعد آخر مسلسلاتها.

نالت العديد من التكريمات والجوائز من مهرجانات ومؤسسات فنية كان آخرها تكريم المهرجان القومي للمسرح المصري لها في دورته العشرين خلال تشرين الأول 2016.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم