الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

نتنياهو يشكر الدول العربيّة التي "أيّدت اتفاقية السلام بين إسرائيل والإمارات"

المصدر: "ا ف ب"
نتنياهو يشكر الدول العربيّة التي "أيّدت اتفاقية السلام بين إسرائيل والإمارات"
نتنياهو يشكر الدول العربيّة التي "أيّدت اتفاقية السلام بين إسرائيل والإمارات"
A+ A-

شكر رئيس الوزراء الاسرائيلي #بنيامين_نتنياهو، الجمعة، قادة مصر وسلطنة عمان والبحرين، على "تأييد" اتفاق تطبيع العلاقات بين #إسرائيل و#الإمارات العربية المتحدة.

وقال في تغريدة: "أشكر الرئيس المصري السيسي والحكومتين العمانية والبحرينية على تأييد اتفاقية السلام التاريخية بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة، والتي توسع دائرة السلام وتعود بالفائدة على المنطقة بأسرها".

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن الاتفاق في تغريدة كتب فيها "إنه اختراق ضخم"، مشيدا "باتفاق سلام تاريخي بين صديقينا الكبيرين".

وبعد ذلك، أعلن ترامب أن اتفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات سيتّم توقيعه في البيت الأبيض في غضون ثلاثة أسابيع.

ومصر والأردن هما الدولتان العربيتان الوحيدتان اللتان وقعتا اتفاقي سلام مع الدولة العبرية في 1979 و1994.

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في تغريدة مقتضبة أنه "يثمن" الاتفاق، معتبرا أنه خطوة "من شأنها إحلال السلام في الشرق الأوسط".

ولم يرحب الأردن بالاتفاق ولم يرفضه، معتبرا أن مستقبله "سيكون مرتبطا بما ستقوم به إسرائيل" من أجل "تحقيق السلام العادل" عبر "إنهاء الاحتلال".

وعبّرت البحرين في بيان عن "بالغ التهاني" للإمارات بهذه "الخطوة التاريخية" التي "ستساهم في تعزيز الاستقرار والسلم في المنطقة".

كذلك، أعربت سلطنة عمان، الجمعة، عن تأييدها لقرار الإمارات بشأن العلاقات مع إسرائيل. وأكد ناطق رسمي باسم الخارجية العمانية "تأييد السلطنة قرار دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن العلاقات مع إسرائيل".

وأعرب عن أمله في أن "يساهم ذلك القرار في تحقيق السلام الشامل والعادل والدائم في الشرق الأوسط"، على ما نقلته وكالة الانباء العمانية.

وفي رام الله، وصفت السلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس الاتفاق بأنه "خيانة". ودعت إلى اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم