الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

موسيقى أمميّة بصوت تانيا قسّيس... العالم يعزف بيروت

المصدر: "النهار"
إسراء حسن
إسراء حسن
موسيقى أمميّة بصوت تانيا قسّيس... العالم يعزف بيروت
موسيقى أمميّة بصوت تانيا قسّيس... العالم يعزف بيروت
A+ A-

لم يبقَ للبنانيين سوى التمسّك بالإيمان والتكاتف معاً لمواجهة تبعات الفاجعة التي ألمّت بهم بعدما فقدوا أملهم بمسؤولين قتلوهم وشرّدوهم. تنفض بيروت عنها غبار نترات الأمونيوم وتكمل معركة الصمود متسلّحة بالشعب، ولا أحد سوى الشعب.

اللبنانيون على موعد السابعة من مساء الأحد (16 آب الجاري) مع مواساة معنوية تضامنية جديدة من تنظيم أوركسترا الموسيقى للأمم المتحدة (UNCMS) حفلاً موسيقياً لدعم جهود الإغاثة المستمرة في لبنان بمشاركة الفنانة اللبنانية العالمية تانيا قسيس عبر قناة الأمم المتحدة. سيعود ريع الحفل إلى الصليب الأحمر اللبناني لمصلحة الشعب اللبناني.

سيعزف أعضاء الأوركسترا ثلاث مقطوعات موسيقية كلاسيكية من منازلهم في نيويورك التزاماً بإجراءات الحجر المنزلي جرّاء انتشار جائحة كورونا، وستواكبهم تانيا قسيس من بيروت، وتحديداً  من حيّ الجميزة المدمّر بترنيمتها الإسلامية المسيحية "افي ماريا" (افي ماريا مختلطة مع الآذان) بمشاركة معن زكريا وفارس مسعد، وكذلك أغنيتها "وطني" التي كتبها ولحّنها مروان خوري.

قسيس ورغم تضررها من الانفجار، لا تزال مؤمنة بأنّ لبنان سينهض من جديد: "الشهداء الذين ضحّوا بحياتهم لإنقاذ اللبنانيين كانوا ملائكة حرسونا وحمونا. هناك قوّة إلهية أعطت الشعب اللبناني القوّة لينزل إلى الشوارع ويكنّسها ويقدّم ما تيسّر له من مساعدة".

ستطلّ قسيس على اللبنانيين من أحد الأسطح في بيروت وستمشي في شارع الجمّيزة الذي لا تزال أحجاره شاهدة على العاصفة الحقودة التي ضربتها وشوارع بيروت الأبية، وتوضح لـ"النهار": "سأقدّم الصلاة لراحة الشهداء الأبطال، ولأنّ أملي كبير بلبنان أردت أن أطلّ في أغنية "وطني" من الجمّيزة وأظهر الانتفاضة الشعبية على الدمار والخراب".

هي رسالة أممية بصوت قسيس لحثّ العالم على الوقوف إلى جانب الشعب اللبناني ومساندته في محنته: "تكمن أهمية الحفل أنه برعاية الأمم المتحدة، والناس تثق بهذه الجهة التي سيتم عبرها جمع التبرعات من حول العالم والتي ستذهب إلى الصليب الأحمر اللبناني".

سيستهلّ الحفل بكلمات لسفيرة لبنان في الامم المتحدة أمل مدللي ووكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للتواصل العالمي ميليسا فليمِنق والمراقب الدائم لدى الأمم المتحدة ورئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر ريتشارد بليويت.

قسيس هي سفيرة فخرية للكتيبة الكورية الجنوبية لقوات الأمم المتحدة الموقّتة في لبنان (اليونيفيل)، وهي منذ عام 2013 مؤسسة ورئيسة جمعية "ONE LEBANON" التي ينتمي إليها فريق كبير من المتطوّعين الناشطين الذين يوزعون المواد الغذائية الأساسية والإمدادات الصحية على العائلات المحتاجة ويساعدونهم في تنظيف منازلهم المتضررة وإصلاحها، إضافة إلى توزيع الوجبات والمياه على متطوّعي الصليب الأحمر اللبناني لدعم عملهم على الأرض.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم