السبت - 19 أيلول 2020
بيروت 27 °

ما حقيقة تحذير كندا "مواطنيها من خطر وجود مسلّحين وأعمال إرهابيّة في لبنان"؟ FactCheck#

المصدر: "النهار"
ما حقيقة تحذير كندا "مواطنيها من خطر وجود مسلّحين وأعمال إرهابيّة في لبنان"؟ FactCheck#
ما حقيقة تحذير كندا "مواطنيها من خطر وجود مسلّحين وأعمال إرهابيّة في لبنان"؟ FactCheck#
A+ A-

الموضوع أمني. رابط يتناقله مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي، لا سيما عبر الواتساب، مرفقا بمزاعم أن "كندا أصدرت تحذيراً منذ اربع ساعات لمواطنيها من خطر وجود مسلحين واعمال ارهابية في لبنان (تقريباً كلّ لبنان)". صحيح، الرابط يقود الى موقع الحكومة الكندية. ولكن بتعابير أكثر دقة، دعت كندا مواطنيها الى "ممارسة درجة عالية من الحذر في لبنان، بسبب وضع أمني لا يمكن التنبؤ به وخطر وقوع هجوم إرهابي". ومع أنها حددت تسع مناطق لـ"تجنب السفر، أو السفر غير الضروري اليها"، الا ان هذا الارشاد لم يشمل "كلّ لبنان تقريباً"، كما يذكر المنشور. FactCheck#

"النهار" دققت من أجلكم 

الوقائع: منذ ساعات تكثف تناقل هذا المنشور على نطاق واسع، لا سيما عبر الواتساب. "كندا اصدرت تحذيراً منذ اربع ساعات (طازج) لتحذير مواطنيها من خطر وجود مسلحين واعمال ارهابية في لبنان (تقريباً كل لبنان)"، وفقا للمزاعم المرفقة به (من دون تدخل). و"التفاصيل على الموقع الرسمي  https://travel.gc.ca/destinations-print/lebanon". 


التدقيق: 

- نعم، الرابط المتناقل يقود الى الموقع الالكتروني للحكومة الكندية، وتحديدا الى قسم "نصائح وإرشادات السفر إلى لبنان". 

آخر تحديث لهذه الارشادات تمّ في 12 آب 2020، 14:47 بالتوقيت الشرقي. ولا تزال سارية" في 14 آب 2020، حتى الساعة 02:36 بالتوقيت الشرقي، وفقا للموقع. والعنوان: "لبنان- وجوب ممارسة درجة عالية من الحذر، Lebanon - Exercise a high degree of caution". 

وقد حددت الحكومة الكندية تسع مناطق في لبنان، منها ست يجب "تجنب السفر اليها، Avoid all travel"، وثلاث يجب "تجنب السفر غير الضروري اليها، Avoid non-essential travel". 

- المناطق التي يجب تجنب السفر اليها -   

1- الضاحية الجنوبية لبيروت: بسبب وجود جماعات مسلحة وخطر عنف ناجم عن الجريمة المنظمة والخطف والتهديد بهجمات إرهابية. وهذا يشمل: من جنوب ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية إلى محيط المطار، وغرباً وشرقاً (حتى طريق صيدا القديمة) من طريق المطار الرئيسي، وتحديداً أحياء: برج البراجنة، الشياح، الضاحية، الغبيري، حارة حريك، الليلكي، المريجة، والرويس.

واستثنت الكومة الكندية من هذا الارشاد "الطريق السريع الرئيسي المؤدي إلى المطار، والمطار ذاته".  

2- باب التبانة وجبل محسن في طرابلس: بسبب وجود جماعات مسلحة وارتفاع خطر اندلاع أعمال عنف متفرقة.

3- المنطقة الحدودية مع سوريا: تجنب السفر إلى مسافة 10 كيلومترات من الحدود مع سوريا، بسبب الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة والنزاع المسلح المستمر.

4- شمال شرق وادي البقاع: بسبب وجود جماعات مسلحة وارتفاع خطر اندلاع أعمال عنف متفرقة. وتشمل هذه المنطقة: المنطقة الغربية والشرقية والشمالية لبعلبك، يحدها من الغرب طريق بعلبك- القاع السريع والحدود مع سوريا من الشرق والشمال. المنطقة الواقعة شرق الهرمل وشماله حتى الحدود مع سوريا، يحدها طريق الهرمل- رأس بعلبك وطريق قصر الهرمل. مدن عرسال والهرمل واللبوة والقاع ورأس بعلبك. 

5- مخيمات اللاجئين الفلسطينيين: والمناطق المحيطة بها، نظرًا إلى ارتفاع مخاطر عنف متقطع.

6 -جنوب نهر الليطاني: بالقرب من الحدود مع إسرائيل، بسبب النشاط العسكري. وتستثنى من هذه الارشاد المواقع التاريخية والسياحية في مدينة صور والطريق الساحلي السريع الرئيسي من نهر الليطاني إلى صور.

- المناطق التي يجب تجنب السفر غير الضروري اليها -

1- الطريق الجديدة وبئر حسن: في الضاحية الجنوبية لبيروت، بسبب حالة أمنية غير متوقعة.

2- شمال لبنان: تجنب السفر غير الضروري إلى الأجزاء التالية من شمال لبنان، بسبب الوضع الأمني غير المتوقع:

محافظة الشمال، وتشمل قضاء عكار، قضاء المنية الضنية، من طرابلس إلى مرياطة شمال طريق طرابلس- الضنية حتى حدود قضاء المنية- الضنية، مدن مرياطة ومجدليا وزغرتا ورشعين وعشاش. 

في طرابلس، تُستثنى من هذا الارشاد المنطقة الواقعة غرب بشارة الخوري وعبد اللطيف البيصار فقط، عند الوصول إليها من الطريق السريع الرئيسي من جهة الجنوب.

3- رياق وبريتال وبعلبك: (باستثناء الموقع التاريخي لمعابد بعلبك)، بسبب حالة أمنية غير متوقعة.

النتيجة: المنشور المتناقل عن كندا صحيح في جزء منه، لكنه يفتقد الى الدقة لشموله "تحذير كندا من خطر وجود مسلحين واعمال ارهابية" "كل لبنان تقريباً". بتعابير أكثر دقة، دعت كندا مواطنيها الى "ممارسة درجة عالية من الحذر في لبنان، بسبب وضع أمني لا يمكن التنبؤ به، وخطر وقوع هجوم إرهابي". وقد حدّدت تسع مناطق يجب "تجنب السفر، أو السفر غير الضروري اليها". 

الكلمات الدالة